وول ستريت جورنال: أعضاء بالكونجرس يؤيدون إسرائيل فى شن حرب برية ضد حماس


قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن عدداً من كبار المشرعين الأمريكيين شددوا، أمس الأحد، على حق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها، وشككوا فى قدرة مصر على المساعدة فى الحفاظ على السلام الإقليمى الذى ساعدت القاهرة فى بنائه على مدار 30 عاماً مضوا.

وأشارت الصحيفة إلى أن التعليقات تأتى فى وقت تواصل فيه الولايات اللمتحدة ضغطها على مصر وتركيا للمساعدة فى التوصل إلى حل دبلوماسى للصراع العسكرى المتصاعد بين إسرائيل وحركة حماس فى غزة.

وأوضح موقع إذاعة صوت أمريكا أن بعض المشرعين احتشدوا خلف احتمال استخدام إسرائيل قوات برية لمواجهة حماس. وقال ساسبى تشامبلس، السيناتور الجمهورى، إن إسرائيل لا يمكنها تجاهل الهجمات الصاروخية، لكنها تواجه قرارات صعبة بشأن أفضل سبل الرد.

وأضاف أن المشكلة التى يواجهها الإسرائيليون أن هذه الصواريخ تطلق ضدهم من أماكن لا يمكنهم التحليق فوقها"، وأشار إلى أن الحركة الإسلامية المسلحة المسيطرة على السلطة فى غزة تطلق صواريخها من أماكن قريبة من مدارس وأسواق مزدحمة بالمدنيين.
وخلال لقاء له على قناة فوكس نيوز، الأحد، أبدى شامليس عدم اعتراض فى حال اتجهت إسرائيل إلى هجوم برى، مؤكداً حق إسرائيل فى حماية نفسها وقال، "إذا ما أرسلت إسرائيل قوات برية فإن هذا سيكون السبيل الوحيد الذى يمكنها من خلاله محو هذه الصواريخ ولا أحد يمكنه لومها".

وبنفس الأسلوب قال السيناتور الجمهورى البارز بيتر كينج إنه ينبغى على إسرائيل أن تتخذ كافة السبل التى تراها للدفاع عن نفسها. وأضاف فى مقابلة على قناة إيه بى سى الأمريكية، "لا أحد يرغب فى حرب برية، لكن إسرائيل الوحيدة التى يمكنها أن تقرر ما هو ضرورى لحماية أمنها".



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 19/11/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com