السعودية: البدء فى تنفيذ مشروع توسعة المطاف حول الكعبة المشرفة


بدأت اليوم الأربعاء، الخطوات التنفيذية فى مشروع توسعة صحن المطاف حول الكعبة المشرفة فى المسجد الحرام، حيث تبدأ الأعمال الإنشائية فى تشيد الأبراج اللازمة للعمل، لتركيب أضخم رافعتين فى ساحات المسجد الحرام الشرقية الشمالية لاستخدامها فى الأعمال الإنشائية.

وتهدف التوسعة إلى مضاعفة الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف من 40 ألف فى الساعة حاليا إلى نحو 140 ألفا.

وطلبت الشركة المنفذة للمشروع إخلاء مكاتب عدة جهات داخل المسجد الحرام، من بينها مكاتب الوعظ فى أروقة الحرم، كما تلقت قيادة قوة أمن المسجد الحرام خطابا بالإخلاء من موقعها بجوار باب الصفا، وذلك للبدء فى العمل الميدانى.

وتركز الدارسة التى ينفذ على أساسها المشروع الاستفادة القصوى من المساحة المتاحة للمطاف، والإمكانيات المتاحة لزيادتها، والحفاظ على الهوية المعمارية للمسجد الحرام ولصحن المطاف بصفة خاصة، والأصالة والمعاصرة من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة فى التطوير.

كما سيكون المشروع مرتكزا على فصل صحن المطاف عن أماكن الصلاة، وربطه بالأدوار المختلفة، وتسهيل حركة الدخول والخروج من وإلى صحن المطاف، مع ضرورة تفتيت الكتل البشرية فى الساحات وعند المداخل وفى الممرات، واستحداث الربط المباشر لصحن المطاف بممر المسعى وتوفير المرافق والخدمات اللازمة فى الأماكن المناسبة.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 15/11/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com