زيدان: اضمحلال اللغة العربية يفوق خطر إسرائيل


أكد الروائى الدكتور يوسف زيدان، أن خطر اضمحلال اللغة العربية، يفوق المخاوف من إسرائيل، لافتًا إلى أن الذى لم يحفظ الهنود الحمر ولا سكان أستراليا الأصليون ولا القبائل المغولية هو عدم اهتمامهم بالكتابة التى تعد مستند بقاء.

جاء ذلك على هامش على مشاركة مصر كضيف شرف فى معرض الشارقة الدولى للكتاب، فى دورته الواحدة والثلاثين، خلال الندوة التى عقدت تحت عنوان "جائزة بوكر.. طريق المشاهير"، وحضر الندوة حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور محمد بن سلطان القاسمى، ووزير الثقافة المصرى الدكتور محمد صابر عرب، والدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وعدد من المثقفين المصريين والإماراتيين والعرب والأجانب.

وتحدث صاحب "عزازيل" عن تجربة فوزه بجائزة البوكر، وقال إن حركة النشر والإبداع تغيرت تمامًا منذ مطلع عام 2000 ولعبت الشبكة العنكبوتية دورًا هامًا فيها، وقبل ذلك لم يكن يستطيع كاتب أو روائى أن يرى طريق النور من دون أن يحصل على شهادة ميلاده كمبدع من 8 نقاد كانوا يسيطرون على الساحة تماما.

ورأى "زيدان" أن جائزة البوكر أضفت حيوية على حركة الإبداع وقلبت الموازين تماما لأنها بدأت لأول مرة تلجا إلى القارئ نفسه لتحتكم إليه فى الكتب التى يجب أن تفوز، مشيرا إلى أنه لأول مرة نسمع عن تكرار الطبع من كتاب حتى يصل إلى 17 طبعة سبب ذلك هو وجود شريحة جديدة بدأت تقرأ وتقتنى الكتاب.

تحدث أيضا كال من شربل قطان وفادى عزام عن تجربتهما مع "البوكر" وكيف أنها غيرت حياه كل منهما وحولتهما إلى مشاهير وقال "شربل" أن الكتابة حلم عمره الذى تعذب طويلاً من أجله، وقال فادى عزام أنه بدأ طريق البوكر بمقال صحفى



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 08/11/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com