إيطاليا تنقل مصانعها المتوقفة عن العمل إلى مصر


توقع الحكومتان المصرية والإيطالية، مذكرة تفاهم الأسبوع المقبل لنقل المصانع الإيطالية المتوقفة عن العمل بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وانخفاض الطلب والازمة الاقتصادية، إلى مصر.

وتمثل مصر في الاتفاق وزارة الصناعة والتجارة الخارجية المصرية وتمثل إيطاليا وزارة الاقتصاد ومذكرة التفاهم ستتم بالتعاون مع مجلس الأعمال المصري الإيطالي وجمعية الأعمال والاستثمار "ابيا".
وقال المهندس أحمد جلال الدين، رئيس جمعية الأعمال والاستثمار: "إن الاتفاق مع الحكومة الايطالية، يتضمن نقل المصانع الإيطالية إلى المتوقفة عن العمل مصر بتمويل إيطالي.. وكذلك الخبرات والتكنولوجيا الايطالية، وذلك في عدد من القطاعات الاستراتيجية والصناعات الرئيسية والمكملة"، مشيرا إلى أنه يتوقع أن يبدأ العمل بالمشروع خلال شهر يناير المقبل
وأضاف "إن مذكرة التفاهم ستتضمن اليات نقل المصانع والجمارك والنقل والتسهيلات والحوافز التي تقدمها الحكومتين للمستثمرين، وكذلك المناطق الصناعية التي سيتم تنفيذ المشروع بها"، وفقا لوكالة "الأناضول" للأنباء اليوم الاثنين.
وأشار إلى أن حجم الاستثمارات الإيطالية في مصر بلغ نحو 25 مليار دولار موزعة على 820 شركة تعمل في قطاعات إنتاجية هامة ومختلفة، بينما بلغ حجم التبادل التجاري نحو 6 مليارات دولار قابلة للزيادة، مؤكدا وجود العديد من الفرص الاستثمارية الهائلة القادرة على جذب الكثير من رؤوس الأموال الأجنبية والعربية.
ومن جانبه قال خالد ابو بكر رئيس مجلس الاعمال المصري الإيطالي "يجرى حاليا الاعداد لعقد مؤتمر إيطالي مصري في يناير المقبل لتنفيذ البرامج والاتفاقيات الموقعة بين البلدين وطرح فرص الاستثمار في مصر امام المستثمرين الايطاليين".
وأوضح "أن هناك برنامجا حكوميا إيطاليا لنقل المصانع والخبرات الايطالية خارج ايطاليا، ومصر تسعى الى حصد الجزء الاكبر منه".
ويعرض الوفد الاقتصادي الإيطالي الذى يزور مصر حاليا ويتكون من 50 ممثلي شركة إيطالية 5 مبادرات على الحكومة المصرية لضخ استثمارات فى قطاعات الصناعات المتوسطة والزراعة والسياحة والطاقة والتدريب والتأهيل الصناعي.
وأعلن السفير انطونيو بدينى رئيس مجلس التعاون والصداقة المصري الايطالي اليوم الاثنين ان هناك 2 مليار دولار جاهزة لضخها فى قطاع السياحة المصري قبل نهاية العام الجاري، مؤكدا أن ضخ هذه الاستثمارات يتوقف على استقرار الأوضاع السياسية فى البلاد
وقال "إن مصر تعتبر الحليف الاقتصادي المهم بالنسبة لإيطاليا فى افريقيا والشرق الاوسط وأن الوفد الاقتصادي الإيطالي الذى يزور القاهرة حاليا جاء لعرض 5 مبادرات على الحكومة المصرية لضخ استثمارات ايطالية من خلالها" .
وكان الرئيس المصري محمد مرسى قد زار ايطاليا في شهر سبتمبر، وأبرم عدة اتفاقيات منها التعاون الثنائي في قطاع السياحة وتعزيز التعاون في مجال التعليم الفني والتعليم التقني وتطوير المرحلة الثانية من اعادة هيكلة السكك الحديدية، وإنشاء مخابز الية، ودعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة


كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 05/11/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com