صحيفة تكشف سر تخفيض المساعدات الإيرانية لحزب الله إلى النصف


كشفت صحيفة أمريكية، أن إيران اضطرت إلى تخفيض مساعداتها لحزب الله اللبناني، إلى النصف تقريبا، بسبب العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.

وأوضحت صحيفة "وورلد تريبيون" في تقرير نشره موقعها الإلكتروني اليوم الخميس أن الجيش والمخابرات الصهيونية، أكدا أن العقوبات الاقتصادية التى تعانى منها طهران أثرت بشكل واضح على المساعدات التى تمنحها لحزب الله لكل من الجناحين العسكري والسياسي.
وقال مصدر صهيوني للصحيفة "إن حزب الله تعرض لانخفاض بنسبة 50% فى قيمة المساعدات المالية من طهران خلال عام 2012"، مضيفا "أن الانخفاض سيؤثر فى الغالب على البرامج المدنية لحزب الله".
وأوضح المصدر أن إيران تهدف للحفاظ على الجيش والقدرات الاستخباراتية لحزب الله، بينما تأتي البرامج المدنية كعامل ثانوى، على الرغم من أهميتها.
واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول "إن إسرائيل قيمت ترسانة الأسلحة لحزب الله بأكثر من 6 آلاف صاروخ وقذيفة، وقد تم نشر العديد منها فى جنوب لبنان".
يشار إلى أن العقوبات المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي، قد أثرت تأثيرا سلبيا كبيرا على الاقتصاد الإيراني، وانخفض سعر العملة الإيرانية بشكل كبير أمام العملات الأجنبية كلها، وبشكل خاص الدولار الأمريكي.
ويرى مراقبون أن إيران إذا استمرت بذات السياسة فإنها اقتصادها سينهار سريعا، مع العقوبات المفروضة عليها، وكانت صحيفة أمريكية قد أكدت أن انهيار الاقتصاد الإيراني، أقرب مما هو متوقع.




كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 01/11/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com