استطلاع: السباق متقارب فى أربع ولايات وأوباما متقدم بشكل طفيف


أظهر استطلاع للرأى أجرته مؤسسة إبسوس لحساب رويترز ونشرت نتائجه الأربعاء، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما والمرشح الجمهورى ميت رومنى متقاربان فى أربع ولايات من أشد الولايات تنافسا فى الانتخابات التى تجرى الأسبوع المقبل لكن أوباما متقدم بشكل طفيف فى اثنين منها.

وأظهر الاستطلاع الذى أجرى عبر شبكة الإنترنت على الأربع الولايات التى تحتدم فيها المنافسة أن أوباما متقدم بثلاث نقاط مئوية فى ولاية أوهايو ونقطتين فى ولاية فرجينيا، والمتنافسان متساويان تماما فى ولاية فلوريدا بينما يتقدم رومنى بنقطة مئوية واحدة فى ولاية كولورادو.

ولا تظهر استطلاعات الرأى على مستوى الولايات تقدما واضحا لأحد المرشحين فى أى من تلك الولايات مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات يوم الثلاثاء، لأن كل سباق يندرج ضمن الفاصل الزمنى لمصداقية الاستطلاع والأداة المستخدمة لحساب التباين الإحصائى فى استطلاعات الرأى على شبكة الإنترنت.

ولأن كثيرا من الولايات الكبيرة تعتبر مناصرة للديمقراطيين بقوة فإن رومنى يحتاج إلى الفوز فى معظم الولايات التسع أو نحو ذلك التى تعتبر حقا تنافسية فى الانتخابات.

وبالنسبة لرومنى سيكون الوصول إلى البيت الأبيض بدون الفوز بولاية أوهايو صعبا ويتقدم أوباما هناك بنسبة 48 فى المائة مقابل 45 فى المائة لرومنى بين الناخبين المحتملين.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 01/11/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com