وورلد تربيون: إسرائيل تسعى لتوسيع نفوذها بأمريكا الجنوبية من خلال صفقات السلاح


ذكرت صحيفة "وورلد تربيون" الأمريكية اليوم، أن إسرائيل تجرى صفقات بيع أسلحة لعدد من حلفائها فى دول أمريكا الجنوبية والوسطى بهدف توسيع نطاق نفوذها فى تلك البقعة من العالم.

ونقلت الصحيفة فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى عن مصادر إسرائيلية قولها إن "إسرائيل حافظت على عمليات بيع الأسلحة ومشاريع التدريب مع عدة بلدان فى قارة أمريكا الجنوبية خلال العامين الماضيين"، مشيرين إلى أن من بين تلك الدول "البرازيل وتشيلى وكولومبيا والسلفادور وهندوراس".

وأكدت المصادر أنه على الرغم من أن تلك السوق قد تعتبر صغيرة نسبيا بالنسبة للأسواق التى تتعامل معها إسرائيل بشكل عام، إلا أنها تمثل بالفعل سوقا ومنفذا حيويا لزيادة النفوذ الإسرائيلى هناك، وأوضحت أن هناك عدة دول فى أمريكا الجنوبية تقوم بشراء فائض الأسلحة العسكرية الإسرائيلية، مشيرة إلى أن دولة هندوراس، على سبيل المثال، أجرت هذا العام مفاوضات مع إسرائيل لشراء مجموعة من الأسلحة من الجيش الإسرائيلى.

كما أن دولة تشيلى ـ حسبما أبرزت الصحيفة الأمريكية ـ تتشارك مع إسرائيل فى علاقات استراتيجية هامة، وذلك بالإضافة إلى صفقات السلاح التى تقوم بشرائها منها، لافتة النظر إلى أن البلدين لديهما تعاون أمنى ويتبادلان المعلومات الاستخباراتية فيما بينهما.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 13/10/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com