البحرين: اشتباكات بين قوات الشرطة ومتظاهرين


اشتبكت الشرطة البحرينية مع متظاهرين مناهضين للحكومة الجمعة فى العاصمة المنامة، بينما كانوا يحاولون تنظيم مسيرة فى الجزء القديم من العاصمة.

وقال نشطاء فى المعارضة، إن قوات الأمن اعتقلت عشرات الأشخاص، بينهم نساء، فيما أصيب آخرون بعد أن تحركت الشرطة لتفريق الاحتجاجات.

ولم تعلن السلطات البحرينية عن عدد الأشخاص الذين اعتقلوا، وقالت وزارة الداخلية، إن الشرطة استعادت النظام بعد أن قامت "مجموعات من البلطجية المتورطين فى أعمال الشغب والتخريب بإلقاء قنابل حارقة على رجال الشرطة".

وكانت الدعوة للاحتجاجات قد أطلقها ائتلاف 14 فبراير، وهى المنظمة الأم التى تنطوى تحت لوائها جماعات المعارضة التى دعت إلى الاحتجاجات المؤيدة للإصلاح العام الماضى.

وقد تمكن المتظاهرون من تنظيم عدة احتجاجات قصيرة فى المنطقة، وذلك قبل أن تنتهى تلك الاحتجاجات باشتباكات.

وكانت الاشتباكات قد حدثت فى نفس الوقت تقريبا الذى قام فيه الآلاف من أنصار جماعات المعارضة الرئيسية بمسيرة خارج العاصمة مطالبين بإصلاحات ديمقراطية.

يذكر أن الاحتجاجات المطالبة بالإصلاح السياسى ونيل المزيد من الحريات فى مملكة البحرين، التى يحكمها السنة ويقطنها أغلبية شيعية، قد بدأت فى 14 فبراير من العام الماضى.

ووفقا للمعارضة، فقد قتل 115 شخصا منذ فبراير من العام الماضى فى حوادث ذات صلة بحملة فرض النظام التى تنفذها المملكة.

يشار إلى أن حملة فرض النظام - بالإضافة إلى وفاة أكثر من 100 شخص - قد شهدت اعتقال أكثر من ألفى شخص غالبيتهم من الشيعة، حسبما أفادت المعارضة، هذا فضلا عن إقالة أكثر من ألفى شخص آخرين من وظائفهم، لما يتردد عن مشاركتهم المزعومة فى الاحتجاجات.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 13/10/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com