العاهل الأردني يكلف "النسور" بتشكيل الحكومة خلفًا لـ"الطراونة"


 كلَّف العاهل الأردني عبد الله الثاني السياسي عبدالله النسور بتشكيل الحكومة الأردنية الجديدة خلَفًا لحكومة فايز الطراونة التي قدمت استقالتها للملك الأربعاء.

وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني أن الملك عبد الله عيَّنَ السياسي المرموق عبد الله النسور رئيسًا للوزراء يوم الأربعاء.

وسيقوم النسور بالإعداد لأول انتخابات برلمانية تشهدها الأردن بعد الانتفاضات التي اجتاحت العالم العربي. ومن المقرر أن تجري الانتخابات الأردنية أوائل العام القادم.

وأشار بيان الديوان الملكي الهاشمي إلى أن الطراونة قدم استقالة حكومته للعاهل الأردني تماشيًا مع التعديلات الدستورية الأخيرة والتي نجمت عن خريطة الإصلاح السياسي والتي تستوجب استقالة الحكومة بعد حل مجلس النواب الأردني حسب المادة "74" من الدستور.

وحل الملك عبد الله الأسبوع الماضي مجلس النواب (البرلمان) الذي هيمنت عليه العشائر وذلك في منتصف فترة ولايته التي تبلغ مدتها أربعة أعوام؛ مما مهد الطريق للانتخابات التي يجب أن تجري خلال أربعة أشهر بموجب تعديلات دستورية أقرت العام الماضي.

وبانتخاب المجلس النيابي القادم السابع عشر سيبدأ الأردن إرساء مفهوم التحول نحو الحكومات البرلمانية وستكون حكومة الدكتور النسور الحكومة الانتقالية الأخيرة قبل انطلاق مرحلة بدء تجربة التحول نحو الحكومات البرلمانية.


 



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 10/10/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com