ليبيا: محتجون يقتحمون مقر المؤتمر العام الليبي


اقتحم عدد من المحتجين الليبيين مقر المؤتمر الوطني العام بالعاصمة "طرابلس"، للإعراب عن رفضهم للقائمة التي تضم تشكيل الحكومة الجديدة.

وكان رئيس الوزراء الليبي الدكتور مصطفى أبو شاقور قد أعلن مساء أمس الأربعاء أسماء أعضاء الحكومة الجديدة أمام أعضاء المؤتمر الوطني العام، لاعتمادها والموافقة عليها.

وأعرب عن أمله في أن تحظى الحكومة الليبية بثقة المؤتمر الوطني الليبي العام "البرلمان".

وتضم القائمة 29 وزيرًا بينهم امرأة، وضمنهم عدد كبير من أعضاء الحكومة الانتقالية المنتهية ولايتها برئاسة عبد الرحيم الكيب، ولا يزال بوسع أبو شاقور تعديلها حتى الأحد إذا ما تم رفض بعض الأسماء المقترحة.

ويقترح رئيس الوزراء تعيين عبد السلام العبيدي أحد أعضاء قيادة أركان الجيش ومقره في بنغازي في منصب وزير الدفاع الذي كان يتولاه أسامة الجويلي أحد قادة الثورة الليبية على نظام القذافي في 2011.

ويضم تحالف القوى الوطنية أكثر من 40 حزبًا صغيرًا ليبيراليًّا حول أبرز قادة الثورة.

وكان التحالف قد وجَّه رسالة مفتوحة نُشرت الثلاثاء طالب فيها بتولي تسع حقائب وزارية وتبني برنامجه، لكن مفاوضاته مع أبو شاقور فشلت.

وأعلن التحالف الذي يشغل 39 مقعدًا في البرلمان من أصل 80 مخصصة للاحزاب السياسية أنه "رغم أنه لن يشارك في الحكومة فإنه يدعم حكومة أبو شاقور".

جدير بالذكر أن أبو شاقور انتُخِب رئيسًا للحكومة في 12 أيلول متقدمًا بصوتين على زعيم تحالف الليبراليين محمود جبريل.

وفاز أبو شاقور (61 عامًا) بفضل أصوات حزب "العدالة والبناء" المنبثق من الإخوان المسلمين، والذي يعتبر القوة الثانية في المؤتمر الوطني العام، أما المقاعد الباقية المائة والعشرون فتتوزع على مستقلين لا تزال ميولهم السياسية غامضة.




كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 04/10/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com