تعيين "ديل بونتي" مفوضة للأمم المتحدة حول جرائم بشار


أعلنت رئيسة مجلس حقوق الإنسان لورا دوبوى لاسير اليوم الجمعة، أنه تم تعيين القاضية كارلا ديل بونتى والمقرر الخاص السابق للأمم المتحدة حول كوريا الشمالية فيفيت مونتاربورن مفوضين فى لجنة التحقيق التابعة للمنظمة الدولية حول سوريا.
ويجمع التحقيق ادلة لمحاكمات محتملة في المستقبل لشخصيات يشتبه في ارتكابها لانتهاكات خلال الانتفاضة المستمرة منذ 18 شهرا ضد الرئيس السوري بشار الاسد.
وقال دبلوماسيون: "سويسرا اقترحت انضمام ديل بونتي المدعية العامة سابقا في سويسرا للجنة التحقيق كمفوضة ومن المتوقع ـن يعلن تعيينها بنهاية يوم الجمعة".
ويعتبر تعيين محامية بارزة مثل ديل بونتي علامة قوية على عزم الامم المتحدة على تقديم منتهكي حقوق الانسان إلى العدالة.
وشهدت السنوات الثماني التي قضتها في المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها ملاحقة ومحاكمة الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش الذي توفي في 2006 قبل الحكم عليه.
وقالت سفيرة الاتحاد الاوروبي ماريانجيلا زابيا: "هي تقدم مهارات تحقيق قوية وقدرة على تحسين تنظيم واستخدام القدر الهائل من المعلومات الذي تجمعه لجنة التحقيق بهدف إجراء محاكمة يوما ما".
ومدد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة تفويض لجنة التحقيق في سوريا لمدة ستة أشهر أخرى، وأدان الانتهاكات التي ترتكبها القوات الحكومية والميلشيات الموالية للأسد.
وتبنى المجلس المكون من 47 عضوا مشروع قرار قدمته دول عربية بتأييد 41 دولة واعتراض ثلاث دول هي الصين وكوبا وروسيا فيما امتنعت ثلاث دول عن التصويت.
في تطور آخر ذكرت قناة "العربية الحدث" أن هيلارى كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية، أكدت أن واشنطن قررت دفع 45 مليون دولار كمساعدات إضافية للشعب السوري.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 29/09/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com