تونس تصادر 13 مليار دولار من ممتلكات "بن علي"


أعلن وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية التونسي، أن الحكومة صادرت حتى الآن ما قيمته 13 مليار دولار أميركي، من ممتلكات تابعة للرئيس التونسي المخلوع ابن علي وعائلته.

وقال الوزير سليم بن حميدان: "رغم الصعوبات والتعقيدات القانونية والعقارية، فإن التقديرات الأولية لهذه الممتلكات والمنقولات المصادرة تقارب 13 مليار دولار"، مشيرا إلى أن السلطات "ما زالت تكتشف العديد من الأملاك والشركات التابعة لبن علي وأصهاره والمقربين منه"، وفقا لوكالة الأنباء التونسية.
وأكد الوزير التونسي أن ما تم الكشف عنه من حقائق تتعلق بثروات ابن علي وعائلته، يثبت وجود عصابة مافيا لها أذرعها الدولية، حيث تم مصادرة "مخدرات وحزام ناسف وأختام ديوانة (جمركية) وبعض الجوازات الأجنبية"
من جانبه، أعلن نجيب هنان رئيس "لجنة المصادرة" المكلفة بمصادرة ممتلكات الرئيس المخلوع وعائلته والمقربين منه، أن اللجنة أحصت حتى الآن 398 مؤسسة اقتصادية وحوالى 400 عقار "وقيمة كبيرة من المنقولات" من أملاك بن علي وعائلته والمقربين منه، وفقا لـ"سكاي نيوز عربية".
وكانت الحكومة التونسية قد طالبت الدول التي توجد فيها أرصدة مالية لابن علي وعائلته إلى التعاون لاسترجاعها، ولكنها لم تحدد قيمة هذه الأرصدة التي قام الرئيس المخلوع وعائلته بتهريبها إلى الخارج.
يشار إلى أن الثورة التونسية التي اندلعت في ديسمبر من العام 2010، قد أطاحت بالرئيس التونسي ابن علي وزوجته، حيث فرا إلى السعودية، ودخل الثوار التونسيون القصور الرئاسية، ووجدوا الكثير من الكنوز الضخمة من ذهب ومعادن نادرة باهظة الثمن، بخلاف العقارات والأرصدة البنكية.




كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 25/09/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com