66 مليارًا.. مبيعات السلاح الأمريكي تتضاعف في 2011


ذكرت تقارير صحافية أن قيمة مبيعات السلاح الأمريكية في العام 2011 بلغت ثلاثة أمثال ما كانت عليه في عام 2010، وقدرت واردات هذه المبيعات بأكثر من 66 مليار دولار.

وأشارت تقارير صحافية في الولايات المتحدة الأمريكية أن قيمة صادرات السلاح الأمريكية العام الماضي 2011 ثلاثة أمثال ما كانت عليه في عام 2010، حيث بلغت قيمة صادرات الأسلحة الأمريكية في 2011 لتصل إلى 66.3 مليار دولار، بينما كانت قيمتها 21.4 مليار دولار في عام 2010، استنادًا إلى استقصاء قام به الكونغرس الأمريكي.
وأرجعت تلك التقارير الصفقات القياسية التي حققتها صناعة السلاح الأمريكية في العام الماضي إلى قلق الكثير من الدول العربية من نشوب حرب مع إيران.
وأوضح الموقع الإلكتروني لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم الاثنين أن عقد صفقات بيع طائرات مقاتلة وأنظمة صواريخ دفاعية للسعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، أسهم بشكل كبير في الزيادة الكبيرة التي شهدتها مبيعات السلاح الأمريكية في العام الماضي.
ويرى الكثير من المراقبين أن الولايات المتحدة تستغل التوترات في المنطقة العربية، وإيهام الدول العربية بقرب اندلاع الحروب وضرورة تأمين نفسها، لبيع كميات كبيرة من السلاح الموجود في مخازنها، مشيرين إلى أن هذه الأسلحة تكون أردأ من الأسلحة التي تبيعها الولايات المتحدة أو تمنحها للكيان الصهيوني وحلفائها المقربين.





كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 27/08/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com