اليابان: استئناف العمل بالمفاعل رقم 4 بالمحطة النووية "أوى"


أعلنت شركة كانساى اليابانية للطاقة الكهربائية أن مفاعلها رقم 4 الذى تبلغ طاقته الإنتاجية 1180 ميجاوات بالمحطة النووية "أوى" قد استأنف عمله لإنتاج الطاقة اليوم، السبت، بحيث أصبح ثانى مفاعل نووى يابانى يعود للعمل منذ كارثة فوكوشيما داييتشى التى وقعت العام الماضى.

ويتوقع الخبراء أن يصل المفاعل إلى كامل طاقته لتوليد الكهرباء بالفترة ما بين 25 و28 من الشهر الجارى، حسبما أفادت قناة "الجزيرة" الفضائية.

يذكر أنه فى الخامس من هذا الشهر كانت اليابان قد أنهت شهرين من العمل بدون طاقة نووية، إلى أن استأنفت الوحدة رقم 3 بمحطة "أوى" عملها لتوليد الكهرباء، وذلك للمرة الأولى منذ إغلاق جميع المحطات النووية بأنحاء البلاد.

وكان رئيس الوزراء يوشيهيكو نودا وافق منتصف يونيو الماضى على إعادة تنشيط المفاعلين 3 و4 من المحطة، وبرر قراره بتفادى نقص محتمل بالطاقة الكهربائية فى الصيف.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يزال هناك 48 مفاعلاً خارج الخدمة من أجل أعمال الصيانة أو إصلاحات بسبب مخاوف عقب أسوأ حادث نووى تشهده البلاد، وذلك للتأكد من أنها يمكنها تَحَمُّلُ أى زلزال وتسونامى على غرار الكارثة التى أحدثت دمارًا واسعًا بمحطة فوكوشيما داييتشى فى زلزال مارس 2011، وهو ما أثار أسوأ أزمة نووية بالعالم منذ كارثة تشرنوبيل السوفيتية عام 1986.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 21/07/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com