الجمعة غرة رمضان في السعودية ومصر وقطر والإمارات


 
: أعلنت المحكمة العليا السعودية ووزارة الأوقاف القطرية أن يوم الجمعة هو غرة شهر رمضان المبارك، وذلك بعدما ثبت لدى اللجان الشرعية المكلفة رؤية هلال الشهر الفضيل مساء الخميس.
وفي قطر أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن يوم الجمعة هو الأول من شهر رمضان المبارك.
كما اعلنت دار الافتاء المصرية أن غدا غرة شهر رمضان المبارك, وكذلك دولة الإمارات والسودان..
وكان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة قد قال في وقت سابق إن يوم السبت 21 يوليو الجاري هو أول أيام شهر رمضان وفق الحسابات الفلكية، وإنه يستحيل رؤية هلال رمضان هذا العام يوم 19 يوليو في جميع أنحاء العالم، باستثناء أقصى جنوب القارة الأفريقية وأميركا الجنوبية.
وأضاف المشروع - ومقره العاصمة الأردنية عمّان- في بيان أنه - وفي ظاهرة قليلة التكرار- بدأت جلّ الدول الإسلامية شهر شعبان في نفس اليوم لهذا العام، وبالتالي ستتحرى معظم دول العالم الإسلامي هلال شهر رمضان سوية يوم الخميس 29 شعبان الموافق لـ19 يوليو الجاري.
وفي الأعوام الماضية, كان يُختلف في بداية شهر رمضان في بعض الدول العربية, خاصة العراق ولبنان, بسبب وجود مرجعيتين دينيتين
الثوار في سوريا يعلنون الجمعة أول أيام رمضان .. .. والتليفزيون: بعد غد السبت
 
أعلنت القوى السياسية الثورية السورية، أن غداً الجمعة هو أول أيام شهر رمضان، وحثت رابطة علماء الشعب السورى الاستعداد للصيام، وعدم الالتفات إلى ما أعلنته السلطات السورية من أن أول أيام رمضان السبت القادم.

ومن جانبه، تقدم الجيش السورى الحر بالتهنئة للشعب السورى، واعداً إياهم بقرب الانتصار على النظام السورى، وتحرير البلاد من الزمرة الحاكمة، ودعا الجيش الحر الشعب السورى إلى الصيام غدا الجمعة، والتضرع إلى الله بنصرهم.

وكان التليفزيون السورى قد أعلن قبل قليل أن يوم السبت القادم هو أول أيام شهر رمضان المبارك.


 


كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 20/07/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com