بعد فضائحه الأخيرة.. السفير الأمريكي يغادر ليبيا


كشف موقع بانوراما المقرب من الدولة الليبية يوم الأحد أن السفير الأمريكي في طرابلس جين كريتز غادر طرابلس بشكل نهائي بعد أن أبلغ بذلك الجهات المختصة بقراره الشخصي.
وقال الموقع الليبي: "السفير المذكور واجه حملة احتجاجات واسعة من قبل الأوساط الشعبية الليبية، على خلفية ما نشره موقع ويكيليكس من أعمال وتصرفات قام بها السفير واستهجنها المواطنون ووصفوها بأنها أعمال جاسوسية كان يقوم بها بشكل فاضح مخالف للأعراف الدبلوماسية".
ولم ينشر موقع السفارة الأمريكية على الشبكة العنكبوتية أي تفاصيل تتعلق بالخبر الذي جاء على خلفية إطلاق مجموعة ليبية لم تكشف عن هويتها حملة واسعة على موقع فيسبوك تحمل شعار "لا للجاسوسية" لطرد السفير.
وعكست الحملة غضب ليبيا من تسريب وثائق سرية أمريكية على موقع ويكيليكس يسلط فيها السفير كريتز الضوء على جوانب شخصية من حياة الزعيم الليبي معمر القذافي.
ووصفت الحملة التي أطلقت الأيام الأخيرة السفير بأنه "جاسوس" و"مدسوس" واتهمته بالمساعدة في قتل أبرياء غزة على خلفية عمله نائبًا للسفير الأمريكي بتل أبيب قبل نقله إلى ليبيا في ديسمبر 2008.
واضطر السفير الأميركي في طرابلس إلى تغيير برنامجه اليومي، بالإضافة إلى مكان نشاطه الرياضي الصباحي، بعد تعرضه لانتقادات من مواطنين ليبيين.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 03/01/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com