السعودية: إزالة 140 عقارا لصالح توسعة مجمع خدمات المسجد الحرام


المسجد الحرام 
المسجد الحرام
 

يجرى حاليا إزالة 140 عقارا فى حى التيسير القديم بمكة المكرمة لصالح توسعة مجمع خدمات المسجد الحرام، وقدر عضو اللجنة العقارية فى غرفة تجارة مكة أسامة فرغلى قيمة العقارات المنزوعة بنحو مليار ريال.

وذكرت صحيفة (الرياض) السعودية الصادرة اليوم الخميس، أن الشركة المنفذة تسابق الزمن للانتهاء من أعمال الهدم والإزالة قبل حلول شهر رمضان فيما تتابع لجنة تقدير العقارات إجراءات نزع ملكية أجزاء أخرى من الحى التاريخى، وقدرت لجنة تقدير العقارات أسعار العقارات بين 60 و70 ألف ريال للمتر الواحد للعقارات التجارية.

وكشفت المصادر أن 99% من عقارات الحى قديمة، وعبارة عن بيوت شعبية وعمائر يزيد عمرها على 30 عاما فيما سرحت الإزالة الجديدة عمالة محلات شهيرة فى الملابس الرجالية التى اشتهر بها سوق التيسير، وتطال أعمال الإزالة مدرسة الشيخ عبد العزيز بن باز لتحفيظ القرآن الكريم، وأكثر من 20 فندقا وعمارة مخصصة لإسكان الحجاج والمعتمرين فيما يظل مصير مقر المحكمة العامة القديم غامضا، حيث يمثل أغلى عقار فى المنطقة لاتساع مساحته وانبساط أرضه ووقوعه على أربعة شوارع تجارية.

من جانبه، أكد العقارى إبراهيم اليامى أن أعمال الإزالة من شأنها توفير مزيد من المساحات المهمة أمام البنية الخدمية والطرق ومحطات النقل لإدارة الحشود، كما أكد أن الأحياء المجاورة ارتفعت عقاراتها بنسبة 70% فى ظل تحولها إلى مناطق مركزية جديدة.

ورفعت أعمال الإزالة أسعار تأجير المحلات التجارية بشكل جنونى، حيث كشفت مصادر أن أسعار التأجير زادت من 40 ألف ريال إلى 90 ألف ريال مما دفع الكثير من المستأجرين والمستثمرين إلى مغادرة المنطقة بحثا عن محلات أقل سعرا.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 28/06/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com