خالد مشعل يلتقي ملك الأردن في عمان


يستقبل الملك عبد الله الثاني ملك الأردن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس خالد مشعل ووفدا مرافقا له في العاصمة الأردنية عمّان اليوم الخميس.

وقالت مصادر في الحركة "إن وفدا من الحركة سيصل عمان صباح اليوم قبل أن يلتقي الملك الأردني ظهرا ويتناول طعام الغداء على مائدته في ثاني لقاء بين قيادة حماس والملك منذ عودة العلاقات بين الجانبين مطلع العام الجاري".
وأوضحت الجزيرة نت أنها علمت أن الأردن حرص على ترتيب اللقاء الذي جاء بطلب من حركة حماس، وأن الأردن أصر على عقده اليوم بعد أن كانت الحركة ترغب بعقده الأسبوع المقبل، وسيلتقي مشعل مع عدد من المسؤولين السياسيين والأمنيين في الأردن، من بينهم رئيس الوزراء فايز الطراونة ومدير المخابرات فيصل الشوبكي.
ويربط الخبراء بين تلك الزيارة، وحالة الركود التي يتصف بها ملف المصالحة الفلسطينية وصعود الإخوان المسلمين في دول الربيع العربي لسدة الحكم وآخرها فوز محمد مرسي برئاسة مصر.
وتأتي هذه الزيارة، وسط توتر العلاقة بين الحكومة الأردنية، وجماعة الإخوان المسلمين، التي أعلنت مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة احتجاجا على قانون الانتخاب، الذي رده الملك عبد الله لنزع فتيل أزمة سياسية كبرى في المملكة على وقع حراك مستمر منذ عام ونصف العام.
وكان الملك الأردني التقى مشعل بالإضافة لوفد قيادي كبير من الحركة نهاية شهر يناير، بحضور ولي العهد القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي قاد وساطة بين الأردن وحماس أنهت قطيعة بين الطرفين بدأت منذ إبعاد الأردن قادة الحركة عن عمان عام 1999، وقد وصفت مصادر مقربة الزيارة آنذاك بأنها كانت زيارة بروتوكولية فقط.


كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 28/06/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com