أربع كاسحات ألغام أمريكية تصل إلى الخليج


قالت البحرية الأمريكية إن أربع كاسحات ألغام وصلت إلى منطقة الخليج لتعزيز الأسطول الخامس الأمريكى المتمركز فى البحرين بعد أن لمح قائد فى الجيش الإيرانى اليوم الاثنين، إلى أن إيران قد تغلق مضيق هرمز للدفاع عن مصالحها.

ووصلت كاسحات الألغام الأربع الإضافية إلى الخليج يوم السبت فى مهمة تستمر سبعة أشهر تغطى الخليج وخليج عمان والبحر الأحمر ومناطق فى المحيط الهندى.
كما تشمل أيضا منطقتين تمثلان عنق زجاجة لعمليات الشحن هما قناة السويس وباب المندب وهو أقرب نقطة بين جنوب اليمن وأفريقيا.

وقالت البحرية الأمريكية فى بيان الليلة الماضية "تجرى سفن كاسحات الالغام (ام.سي.ام) عمليات مع قوات التحالف لضمان استمرار التدفق الآمن لحركة الملاحة فى الممرات المائية الدولية."

وأثار التوتر بين إيران والغرب حول البرنامج النووى للجمهورية الإسلامية مخاوف من ان تحاول طهران إغلاق مضيق هرمز وهو ممر ملاحى حيوى للاقتصاد العالمى اذا منعت ايران من تصدير نفطها نتيجة للعقوبات الغربية التى ستشدد مجددا فى الاول من يوليو.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن أحمد رضا بوردستان قائد القوات البرية الايرانية قوله ان ايران قد تستخدم نفوذها على مضيق هرمز للدفاع عن مصالحها.

وقالت الإدارة الأمريكية لمعلومات الطاقة ان اكثر من ثلث تجارة النفط المنقولة بحرا مرت العام الماضى عبر مضيق هرمز وان حتى إغلاقه لفترة قصيرة يمكن ان يرفع الاسعار بشكل يهدد النمو الاقتصادى العالمى.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 25/06/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com