الجزائر: زلزال بقوة 3.3 درجة يضرب شرق الجزائر


ضرب اليوم زلزال بقوة 3.3 درجات على مقياس ريختر ولاية بجاية الواقعة على بعد 350 كيلومترا شرق العاصمة الجزائرية .

وذكر بيان صادر عن مركز البحث فى علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء فى الجزائر أن الهزة الأرضية وقعت على الساعة التاسعة و 22 دقيقة من صباح اليوم، مشيرا إلى أن مركز الزلزال حدد على بعد 2 كلم جنوب-شرق مدينة خراطة بولاية بجاية .

تجدر الإشارة إلى أن رئيس قسم الدراسات ومراقبة الزلازل بمعهد البحث فى علم الفلك وعلم الفلك الفيزيائى والجيوفيزياء الجزائرى حمو جليط النقاب كان قد كشف النقاب عن أن بلاده تتعرض لـ 80 هزة أرضية شهريا منذ عامين فيما لم يستبعد تعرض البلاد لخطر "تسونامي" فى حال وقعت هزة بقوة سبع درجات على مقياس ريختر.

وقال جليط إن عدد الهزات الأرضية المسجلة بالجزائر انتقل من 50 إلى 80 هزة شهريا فى ظرف عامين تصل قوتها إلى أربع درجات على سلم ريختر.وحذر من خطر اجتياح موجة مد بحرى عاتية (تسونامي) سواحل الجزائر فى حال حدوث هزة أرضية بقوة سبع درجات على سلم ريختر، مشيرا إلى اجتياح موجة تسونامى فى العام 1856 ساحل محافظة جيجل الواقعة على بعد 360 كيلومترا شمال شرق الجزائر العاصمة.

وكان زلزال بقوة 6.8 ضرب ولاية بومرداس الواقعة على بعد 50 كيلومترا شرق العاصمة الجزائرية فى مايو من عام 2003 وخلف 1391 قتيلا و 3444 جريحا وخسائر مادية تجاوزت الـ3 مليارات دولار.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 05/06/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com