القنصلية السعودية تفتح أبوابها في مصر لإنجاز تأشيرات العمرة المتأخرة


استأنفت القنصلية السعودية بالإسكندرية العمل اليوم، بشكل استثنائى لإنهاء إجراءات سفر المعتمرين، بعد أن أغلقت أبوابها قرابة الأسبوع على خلفية قرار سلطات المملكة العربية السعودية بسحب السفير أحمد القطان بعد المظاهرات أمام السفارة بالقاهرة، تضامناً مع الناشط المصرى أحمد الجيزاوى الموقوف حالياً فى جدة بتهمة تهريب أدوية مخدرة.

أكد ناصر ترك نائب رئيس غرفة شركات السياحة ورئيس لجنة الأزمات التى شكلتها السياحة الدينية بالغرفة، أن القنصلية السعودية بالإسكندرية مسئولة عن إصدار ما يقرب من 75% من تأشيرات المعتمرين، مشيداً باستجابة السلطات السعودية للمطالب الشعبية بعودة العمل فى القنصليات وإبعاد الحج والعمرة عن أى خلافات سياسية.

وأعرب عن شكره العميق لقرار السعودية باستئناف العمل بشكل استثنائى كبادرة جيدة تعكس عمق العلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين.

وأوضح أن لجنة الأزمات التى تضم فى عضويتها باسل السيسى وعلاء الغمرى وإيهاب عبد العال أعضاء مجلس إدارة الغرفة تلقت موافقة شركات الطيران على ترحيل مواعيد سفر المعتمرين المتضررين من إغلاق القنصليات السعودية دون تحصيل أية غرامات، بما فيها الطيران المنخفض التكاليف، مؤكداً أن الأزمة مرت بسلام، وإمكانية تدارك خسائر الشركات وأية تبعات بسبب تعطل إجراءات سفر أكثر من ألفى معتمر الأسبوع الماضى.

وأوضح أن اللجنة طلبت من الوكلاء السعوديين تفادى الغرامات التى ستفرضها على الشركات السياحية المصرية بسبب عدم وصول المعتمرين فى المواعيد المقررة وبقاء الفنادق بمكة والمدينة محجوزة لحسابهم، وأن مشكلة إغلاق القنصليات السعودية خارجة عن إرادة الشركات السياحية بل بالعكس يجب أن يتفهم الوكلاء جيداً ما هو السبب بالضبط، مشيراً لتفهم السعوديين ذلك، إلا أن هناك صعوبات كبيرة فى عملية ترحيل حجوزات الفنادق بمكة والمدينة لأسباب تجارية بحتة.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 05/05/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com