الصين تختبر المقاتلة الشبح المتطورة "جي 20"


الاثنين 30 ابريل 2012

 أعلنت الصين اليوم الاثنين عن قيام القوات الجوية الصينية بإجراء رحلة تجريبية جديدة لاختبار كفاءة الطائرة المقاتلة الصينية الجديدة من نوع "الشبح جي 20" والتي انطلقت من إحدى القواعد العسكرية جنوب غربي البلاد.

ولم تذكر وسائل الإعلام الصينية التي أوردت النبأ مزيدًا من التفاصيل عن التجربة أو النتائج التي أسفرت عنها.

وأفادت وكالة فرانس برس بأن قضية الطائرة الشبح الصينية الجديدة "جي 20" تشغل اهتمامًا بالغًا لدى وسائل الإعلام الغربية والخبراء العسكريين، وذلك منذ قيام الولايات المتحدة الأمريكية، باتهام الصين بسرقة تكنولوجيا طائرات الشبح الأمريكية واستخدامها لتصنيع طائرة الشبح الصينية الغامضة التي تعد قمة التكنولوجيا الصينية في المجالات العسكرية وعلوم الفضاء.

جدير بالذكر أن الصين كانت قد أعلنت عن عدة تجارب لاختبار الطائرة المقاتلة الشبح الصينية "جي 20"، بلغ مجموعها 28 تجربة كان آخرها في 22 نوفمير من العام الماضي.

وكان الناطق الرسمي باسم البرلمان الصيني لي جاوتشينغ قد أعلن أن ميزانية الدفاع في الصين ارتفعت بنسبة 11,2 بالمئة في 2012 لتبلغ 670,27 مليار يوان (80,6 مليار يورو).

وقال لي في مؤتمر صحافي: "لدينا بلد كبير يملك ساحلاً بحريًّا طويلاً، ونفقاتنا الدفاعية تبقى أقل نسبيًّا من نفقات الدول المهمة الأخرى".

وترى الصين أن تقنياتها العسكرية متأخرة عن تلك التي تملكها الولايات المتحدة بمقدار عشرين إلى ثلاثين عامًا، وتؤكد أن تحديث جيشها هدفه محض "دفاعي".

ويشير مراقبون إلى أنه يمكن أن تعزز هذه الزيادة الكبيرة القلق الذي تثيره بكين التي تبذل جهودًا شاقة للتعويض عن تأخرها العسكري عن واشنطن وموسكو.

وكان أوباما قد أكد أن الجيش الأمريكي سيوسع دوره في منطقة آسيا والمحيط الهادي، وذلك رغم خفض الميزانية، وشدد على أن أمريكا "هنا لتبقى" كقوة تساهم في تشكيل مستقبل المنطقة.

وعبَّرت الصين عن عدم رضاها عن موقف أوباما خلال زيارته لأستراليا عن تعزيز الوجود العسكري الأمريكي في البلاد، والذي يبدأ بإرسال الآلاف من قوات مشاة البحرية الأمريكية إلى ميناء داروين الأسترالي الذي سيتحول إلى قاعدة عسكرية أمريكية بأمر الواقع.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 30/04/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com