إطلاق الصاروخ الكورى الشمالى باء بالفشل


قالت كوريا الجنوبية اليوم الجمعة، إن إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ ذاتى الدفع باء إلى الفشل بعد أن انفجر الصاروخ وتحطم بعد دقائق قليلة من إقلاعه.

وأطلقت كوريا الشمالية الصاروخ - الذى زعمت أنه يحمل قمراً صناعياً للأرصاد الجوية - فى وقت مبكر من اليوم فى خطوة قوبلت بانتقادات دولية بسبب مخاوف من أنه قد يعزز قدرة الدولة الشيوعية التى تعيش فى عزلة على صنع صاروخ عابر للقارات وقادر على حمل رأس حربى نووى.

واشنطن تتهم كوريا الشمالية بالاستفزاز بعد إطلاق صاروخ بالستى

أدان البيت الأبيض قيام كوريا الشمالية بإطلاق "صاروخ بالستى"، مؤكدا أنه على الرغم من فشل تجربة الإطلاق فإن هذا العمل يشكل "استفزازا ويهدد الأمن الإقليمى".

وقال جاى كارنى، المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية إن "كوريا الشمالية لا تفعل سوى زيادة عزلتها من خلال قيامها بأعمال استفزازية وهدر أموالها على الأسلحة والدعاية فى حين يعانى عددا متزايدا من الكوريين الشماليين من الجوع".

اليابان تصف إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ بالعمل "الاستفزازى"

اتهمت اليابان، اليوم الجمعة، كوريا الشمالية بالقيام بعمل "استفزازى خطير" من خلال إطلاق صاروخ أكدت الدول الغربية أنه بالستى.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية اوسامو فوجيمورا "على الرغم من فشله، يعتبر ذلك استفزازا خطيرا لبلادنا وبلدان أخرى، وهو ينتهك قرارات مجلس الأمن الدولى 1695 و1718، و1874.. لقد عبرنا عن احتجاج قوى عبر القنوات الدبلوماسية".

وأطلق الصاروخ مساء أمس الخميس وكان يفترض أن يحمل بحسب بيونج يانج قمرا مدنيا إلى المدار، إلا أن اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وغيرها من الدول الغربية اعتبرت أن الإطلاق هو تجربة بالستية ويشكل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن التى تحظر عليها إجراء مثل هذه التجارب.

وتفتت الصاروخ الذى أطلقته كوريا الشمالية "بعد بضع دقائق من إطلاقه، إلى "عدة أجزاء"، حسبما أفاد متحدث باسم الحكومة الكورية الشمالية، لافتا إلى أن "إطلاق الصاروخ فشل على ما يبدو"، إلا أنه أوضح أن مسئولين أمريكيين وكوريين جنوبيين يدرسون مسار الصاروخ.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 13/04/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com