"الجنائية الدولية" تطالب ليبيا مجددا بتسليمها سيف الإسلام القذافى


طالبت المحكمة الجنائية، ليبيا مجددا بتسليمها سيف الإسلام القذافى نجل الزعيم الليبى المخلوع معمر القذافى، والملاحق بتهم جرائم ضد الإنسانية.

وجددت المحكمة من مقرها فى لاهاى "طلبها من ليبيا أن تلتزم بطلب نقل وتسليم (سيف الإسلام) فورا إلى المحكمة"، بحسب نص القرار.

وهذه المرة الثانية التى تطالب فيها المحكمة طرابلس بتسليمها سيف الإسلام، بعد أن رفضت طلبا أوليا قدمته ليبيا فى 23 يناير بإرجاء نقل سيف الإسلام لتتم محاكمته فى طرابلس.

وأعلنت ليبيا آنذاك أنها ستطعن فى صلاحية قرار المحكمة الجنائية الدولية، إلا أنها لم تعلن ذلك بعد، بحسب المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية فادى العبد الله لوكالة فرانس برس، مشيرا إلى أن القضاة قرروا أن المستندات الليبية ستظل سرية.

وصرحت المحكمة الجنائية "فى أى غياب أى تبرير لإرجاء تنفيذ الطلب، يتعين على الحكومة الليبية أن تقرر الالتزام بطلب النقل". كما على ليبيا "البدء بإجراءات الاستعداد لتسليم "سيف الإسلام إلى المحكمة "دون تأخير".

يشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية أصدرت فى 27 يونيو 2011 مذكرة توقيف بحق سيف الإسلام الذى يشتبه بارتكابه جرائم ضد الإنسانية منذ 15 فبراير 2011 خلال قمع الثورة الشعبية فى ليبيا التى تحولت إلى حرب أهلية.

وأوقف سيف الإسلام فى 19 نوفمبر فى جنوب ليبيا، وهو معتقل حاليا فى الزنتان (180 كلم جنوب غرب طرابلس)، حسبما أفادت منظمة للدفاع عن حقوق الإنسان أمس.

وتتهم المحكمة الجنائية الدولية سيف الإسلام بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وأيضا رئيس الاستخبارات السابقة عبد الله السنوسى الذى أوقف فى موريتانيا فى مارس.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 05/04/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com