المعارضة السورية المسلحة تعلن "مجلسًا عسكريًّا موحدًا"


أعلن العقيد رياض الأسعد، قائد الجيش السوري الحر ، اليوم السبت، عن إنشاء مجلس عسكري من أجل "توحيد الصفوف والقوى المسلحة" السورية المعارضة.

وجاء في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للجيش الحر في باريس: "تم اليوم في أنطاكيا في معسكر الجيش السوري الحر الإعلان الرسمي عن المجلس العسكري التابع للجيش السوري الحر وعين العميد مصطفى الشيخ رئيسا له".

وأضاف البيان أن "المجلس يضم عشرة ضباط برتبة عميد وستة برتبة عقيد، (...) ويعمل تحت قيادة العقيد رياض الأسعد"، مشيرًا إلى أن العميد الشيخ والعقيد الأسعد أعلنا إنشاء المجلس معا.

وشدد البيان على "توحيد المجالس والكتائب تحت قيادة الجيش السوري الحر. كما حذر كل الأحزاب السياسية والدينية والتنظيمات من العمل المسلح خارج تنظيم الجيش السوري الحر".

ومن جانبه، قال الأسعد في اتصال هاتفي من تركيا: "إنها خطوة لتأكيد وحدة الصف ووحدة القوى المسلحة (المعارضة) على الأراضي السورية، وكل تنظيم خارج هذا الإطار لسنا مسؤولين عنه".

وأعرب عن امله في أن تنضوي كل المجموعات المقاتلة تحت قيادة هذا الجيش.

وكان العميد الشيخ قد أعلن في السادس من فبراير إنشاء "المجلس العسكري الثوري السوري الأعلى" برئاسته ليكون بمثابة "هيكل تنظيمي" للمنشقين، وبهدف "تحرير سوريا". إلا أن الجيش السوري الحر نأى بنفسه عن ذاك المجلس.

وتظهر خطوة اليوم في إطار الجهود التي تبذلها المعارضة السورية على الصعيدين السياسي والعسكري لتوحيد صفوفها وتقوية موقعها التفاوضي مع المجتمع الدولي من أجل الحصول على دعم أكثر فاعلية في معركتها الهادفة إلى إسقاط نظام الرئيس بشار الأسد.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 25/03/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com