اليابان: يابانيون يحررون دعوى قضائية لمنع إعادة تشغيل "فوكوشيما" النووية


أقام عشرات اليابانيين دعوى قضائية، الاثنين، فى الذكرى السنوية الأولى لزلزال 11 مارس الماضى، وذلك للمطالبة بوقف إعادة تشغيل محطة للطاقة النووية وسط مخاوف فى البلاد من إنتاج الطاقة عن طريق المفاعلات النووية، بعد مرور عام من كارثة مفاعل "فوكوشيما داتشى".

ووفقا لشبكة CNN الأمريكية، يسعى 259 يابانيا بالدعوى القضائية إلى الحصول على أمر قضائى لوقف شركة "كانساى الكتريك"، لوقف إعادة تشغيل وحدتين نوويتين، وفق ما نقلت منظمة "جرين أكشن" التى تقود حملة ضد الطاقة النووية فى اليابان.

وتزامنت الدعوى القضائية مع مرور الذكرى الأولى لزلزال اليابان المدمر وما تبعه من "تسونامي" فى 11 مارس عام 2011.وأدت الكارثة الطبيعية لأسوأ كارثة نووية، بعد انفجار تشرنوبيل، مع تسرب إشعاعات للهواء ومياه مشعة إلى مياه جراء انصهار ثلاثة مفاعل فى محطة "فوكوشيما داتشى".

وتطبق السلطات اليابانية، حالياً، إجراءات أمنية لضمان سلامة منشآت توليد الطاقة النووية، علماً أن اثنتين فقط، من إجمالى 54 منشأة، تعمل فى الوقت الراهن.وتتوقع "إدارة الكوارث المركزية" فى اليابان سقوط قرابة 11 ألف قتيل وخسائر اقتصادية فادحة قد تبلغ 112 تريليون دولار، حال ضربت هزة أرضية عنيفة طوكيو.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 12/03/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com