هولندا: أزمة بسبب مطالب بوقف ازدواجية الجنسية الهولندية والعربية


تشهد المملكة الهولندية أزمة جديدة بسبب مشروع لوقف ازدواجية الجنسية الهولندية مع الجنسية العربية، وهو مشروع تقدمه الحكومة الهولندية كى يحمل المواطن جنسية واحدة، وهو ما قوبل برفض جماعى للهولنديين الذين يحملون جنسيات أخرى والعرب الذين يحملون داخل هولندا جنسية هولندية وأخرى عربية.

وأعلنت الحكومة فى بيان صحفى أن على كل شخص أن يختار بين الحفاظ على جنسيته الأصلية أوالحصول على جنسية أخرى غير الهولندية.

وأضاف البيان أن هذا القانون لا ينطبق إلا على الحالات الجديدة، بل لن يخسرالهولنديون الذين يحملون حاليا أكثر من جنسية جنسيتهم الهولندية.

فيما أعلنت وزيرة الداخلية ليزبيت سبيس اليوم أنها تريد التخلص من الاستثناءات التى تجيز للهولنديين المقيمين فى الخارج استخدام أكثر من جنسية.

وقالت الوزيرة إنه من المهم جدا أن يحمل الشخص جنسية واحدة، وأنه لا خيار طوعى على سبيل المثال للناس الذين ولدوا فى هولندا، أن يذهبوا ويعيشوا فى الولايات المتحدة أو أى مكان آخر لكن فى المقابل عليهم أن يدركوا أن خيار حمل جنسية ثانية يترتب عليه عواقب خسارة جنسيتهم الأصلية".

وقد أثار مشروع القانون المتعلق بالجنسية المزدوجة، أزمة كبرى فى هولندا بين الحكومة الهولندية والعرب المقيمين فى الخارج والذين جمعوا توقيعات على عريضة تطالب بالمحافظة على الحق بالحصول على جنسيتين، وقع عليها قرابة 21 ألف شخص، ومن ضمنهم كبار مدراء الشركات الهولندية



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 12/03/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com