الكويت تمنح السودان خمسين مليون دولار


وقعت فى الخرطوم اليوم، الاثنين، اتفاقيات لتنفيذ مشروعات فى مجال الصحة والتعليم فى إقليم شرق السودان تمول من منحة مقدمة من دولة الكويت عبر الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية.

وقال مدير صندوق إعمار وتنمية شرق السودان أبو عبيدة دج عند توقيع الاتفاقيات "المنحة مقدمة من الكويت وقدرها 50 مليون دولار لإنشاء مستشفيات فى مناطق ريفية ومدارس على أن ينتهى العمل فى تنفيذها خلال خمسة عشر شهرا"، وكانت الكويت نظمت فى ديسمبر 2010 مؤتمرا للمانحين لمساعدة منطقة شرق السودان أعلنت خلاله الكويت تعهدها بتقديم 450 مليون دولار لشرق السودان.

وشهدت منطقة شرق السودان، حربا بين الحكومة السودانية ومتمردى جبهة شرق السودان فى الفترة من عام 1994 إلى 2006 انتهت بتوقيع اتفاق سلام فى العاصمة الأريترية أسمرة فى أكتوبر 2006.

ووفق تقارير صادرة عن صندوق الأمم المتحدة للتنمية نهاية 2010 فإن معدلات الفقر فى شرق السودان هى الأعلى بين كل مناطق السودان ومعدلات وفيات الأطفال التى تقل أعمارهم عن خمس سنوات أعلى من كل مناطق السودان، بما فى ذلك دارفور التى تدور فيها حرب بين الحكومة ومتمردين من الإقليم منذ عام 2003.

ويضم شرق السودان ثلاث ولايات، هى البحر الأحمر التى تطل على ساحل البحر الأحمر على طول 714 كلم، وولاية كسلا التى تقع على حدود السودان مع دولة أريتريا والولاية الثالثة القضارف التى تقع على حدود السودان مع دولة أثيوبيا وأريتريا.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 05/03/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com