قطر تدعو إلى تسليح المعارضة السورية وتوفير ملاذ آمن لها


دعا رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني المجتمع الدولي لتسليح المعارضة السورية، لتمكينها من الدفاع عن نفسها ضد ميليشيا وعصابات الأسد.

وقال الشيخ حمد خلال زيارة رسمية للنرويج: "علينا أن نفعل كل ما بوسعنا لمساعدتهم (المعارضون) بما في ذلك تسليمهم أسلحة ليدافعوا عن أنفسهم".

وأضاف: "حيث إننا فشلنا في عمل شيء في مجلس الأمن أعتقد أن علينا محاولة عمل شيء ما لإرسال مساعدة عسكرية كافية لوقف القتل".

وأكد أنه يجب على الدول العربية أن تأخذ بزمام المبادرة، وتسعى لتوفير ملاذ آمن للمعارضين داخل سوريا، وكذلك المشاركة في جهد عسكري دولي لوقف إراقة الدماء المستمرة منذ أن بدأت الثورة السورية قبل أحد عشر شهرًا، حيث قتل آلاف السوريين.

وكان الشيخ حمد قد طالب - خلال كلمته في مؤتمر أصدقاء سوريا - بتشكيل قوة عربية دولية للإشراف على حفظ الأمن في سوريا، وقال: "إن الشعب السوري لم يعد في حاجة إلى بيانات بل إلى خطوات عملية تحقن دماء أبنائه.. إن هذه الوتيرة بلغت ذروتها بعد الفيتو الروسي - الصيني ضد مشروع القرار العربي - الغربي بشأن سوريا في مجلس الأمن".

واتهم وزير الخارجية القطري النظام السوري بقيادة بشار الأسد بمحاولة كسب الوقت والالتفاف حول المبادرة العربية لحل الأزمة السورية.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل قد دعا يوم الجمعة الماضي إلى تزويد المعارضة السورية بالسلاح، وقال: "إن تزويد المعارضة السورية التي تواجه حملة قمع عنيفة من جانب قوات الرئيس بشار الأسد بالأسلحة تعد فكرة ممتازة"، مبررًا ذلك بأنه يجب على المعارضة السورية الدفاع عن نفسها.




كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 27/02/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com