الخليج :عاصفة عاتية تغلق مطار الكويت وتهدد الإمارات والسعودية


أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل بالإمارات أن عاصفة رملية ضربت العراق والكويت ستصل إلى المناطق الشمالية الغربية في الدولة في العاشرة من صباح اليوم.

وقال المركز - في تقرير نشرته "الإمارات اليوم" - : "سرعة الرياح المثيرة للغبار والأتربة تبلغ أكثر من 80 كيلومترًا في الساعة، ومن المتوقع أن تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 200 متر، خصوصًا غربًا".

وطالب المركز السائقين بتوخي الحيطة والحذر على الطرقات نتيجة لتدني الرؤية الأفقية بسبب الغبار.

وأعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية إغلاق مطار الكويت الدولي أمام جميع الرحلات القادمة والمغادرة لحين تحسن الأحوال الجوية السيئة التي تمر بها البلاد حاليًا.

وقال مدير دائرة العمليات في مطار الكويت الدولي عصام الزامل: "نتيجة لسوء الأحوال الجوية والموجة الغبارية الكثيفة والرياح الشديدة التي تمر بها البلاد حاليًا، فقد تم تحويل جميع الطائرات القادمة إلى دولة الكويت إلى المطارات القريبة، وحركة الرحلات المغادرة في مطار الكويت جميعها متوقفة لحين تحسن الأجواء".

وقال مراقب المحطات في إدارة الأرصاد الجوية التابعة للطيران المدني: "الكويت تتعرض حاليًا إلى عاصفة ترابية تسببت في انخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من 50 مترًا، ونتوقع انعدام الرؤية تمامًا في بعض المناطق".

وأضاف المراقب: "إن هذه الأجواء هي بسبب عاصفة ترابية مصحوبة برياح شمالية غربية تصل سرعتها إلى أكثر من 50 كيلومترًا في الساعة".

وكانت عاصفة رملية قد ضربت العاصمة السعودية الرياض مصحوبة برياح سطحية تجاوزت سرعتها 50 كم في الساعة، وسط توقعات بانخفاض شديد في درجات الحرارة.

وحوَّلت العاصفة الرملية نهار الرياض إلى ليل، وانعدمت الرؤيا إلى مسافات قليلة جدًّا، وتشهد الآن بعض أحياء مدينة الرياض زخات خفيفة من الأمطار.

وحذَّر الدفاع المدني في الرياض السكان من الخروج في الساعات المقبلة لأمر غير ضروري، بعدما تسببت العاصفة القوية إلى صعوبة في الرؤية في الشوارع والطرقات، كما حذر مرور منطقة الرياض من آثار العاصفة القوية التي انعدمت معها الرؤية تقريبًا.





كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 26/02/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com