غزة: استئناف عمل محطة توليد الكهرباء الوحيدة جزئيا


أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية فى قطاع غزة اليوم الاثنين استئناف عمل محطة توليد الكهرباء الوحيدة فى القطاع بشكل جزئى، بعد ضخ كميات من الوقود المصرى عبر أنفاق التهريب.

وقالت سلطة الطاقة، فى بيان على موقعها الإلكترونى، إنها تمكنت من استيراد كمية 300 ألف لتر من السولار عبر الأنفاق، وسيتم ضخها فورا لمحطة توليد الكهرباء والبدء فعلا بتشغيل مولد واحد من أصل أربعة مولدات، وذلك حسب الكمية المتواضعة والمتوفرة.

وذكرت أن هذه الكمية المحدودة من الوقود التى جرى توفيرها عن طريق الأنفاق، هى خارج التفاهمات والوعود الرسمية من طرف المسئولين المصريين حول دخول الكميات اللازمة لعمل محطة التوليد بشكل يومى وبالطرق الرسمية.

وجددت سلطة الطاقة التزامها بتشغيل محطة التوليد بما يتوفر من كميات الوقود والعمل على تخفيف أزمة القطاع ضمن الإمكانيات المتاحة، داعية مصر لاتخاذ الإجراءات الفورية لحل أزمة الوقود والكهرباء.

وكانت محطة التوليد الوحيدة فى قطاع غزة توقفت عن العمل بشكل كلى الثلاثاء الماضي، بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيلها والذى يتم تهريبه من مصر إلى القطاع عبر أنفاق التهريب، مما أدى إلى وصول العجز فى التيار الكهربائى إلى 70 بالمائة.

وأعلن مسئولون فى سلطة الطاقة قبل يومين عن وعود مصرية بضخ 500 ألف لتر من الوقود لتشغيل محطة التوليد بشكل كامل، إلا أن الخلاف بشأن آلية توريد الوقود تسبب فى تعطيل ذلك.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 20/02/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com