انتخاب بنين لرئاسة الاتحاد الأفريقى للعام 2012


انتخب رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقى المشاركين فى القمة الإفريقية الثامنة عشر والتى بدأت أعمالها فى أديس أبابا أمس الأحد، رئيس جمهورية بنين، توماس ياى بونى لرئاسة الاتحاد الأفريقى خلال العام 2012، وذلك خلفا لرئيس غينيا الاستوائية تيودور أوبيانج نجوما والذى رأس الاتحاد خلال العام الماضى 2011.

كما تم خلال جلسة الأحد من القمة التى تستمر يومين، انتخاب هيئة مكتب رئاسة الاتحاد، حيث انتخبت أوغندا نائبا أول لرئاسة الاتحاد (عن منطقة شرق القارة)، وتونس كنائب ثانى (شمال القارة) وجنوب إفريقيا كنائب ثالث (جنوب القارة)، وغينيا الاستوائية كمقرر للاتحاد (وسط القارة).

وشدد رئيس بنين فى كلمة له عقب اختياره على أولويات تفويضه والتى تتضمن العمل على إرساء السلام والاستقرار والأمن فى القارة والبناء على المكاسب التى تحققت خلال العام الماضى.

وأشاد بالأسلوب التى تعاملت به القارة مع مشكلة السودان والاستفتاء الذى تم إجراؤه وأدى إلى انفصال الجنوب سلميا، ليصبح العضو رقم 54 فى الاتحاد الأفريقى.

وشدد على أن حل المشاكل التى تواجه القارة تقع على عاتق الأفارقة أنفسهم، وحث نظراءه على العمل على تعزيز الاستقرار والأمن والاندماج بين دول القارة وتشجيع تنمية البنية التحتية من أجل مكافحة الفقر بصورة أكثر فعالية.

ودعا دول القارة إلى تضافر الجهود للمساعدة فى التغلب على التحديات التى تواجهها فى الوقت الراهن.

ومن المقرر أن تنتخب جلسة قمة الاتحاد الأفريقى غدا الاثنين رئيس المفوضية ونائبا له وثمانية مفوضين لمفوضية الاتحاد الأفريقى.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 30/01/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com