قاعدة أمريكية عائمة في مياه الخليج لمواجهة تهديدات إيران


 
 

 ذكرت تقارير صحافية أمريكية أن البحرية الأمريكية تعتزم إنشاء قاعدة عائمة كبيرة في الخليج؛ حيث تهدد إيران بإغلاق مضيق هرمز. كما يأتي إنشاء هذه القاعدة في ظل تصاعد المعارك في اليمن.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" اليوم السبت عن وثائق لم تحدد مصدرها أن البحرية الأمريكية تقوم بتجريد سفينة حربية من سلاحها لتحويلها قاعدة عائمة لوحدات كومندوس، بطلب من القيادة الاستراتيجية الأميركية (القيادة الوسطى).

ورفض المتحدث باسم البحرية الأمريكية مايك كافكا التعليق على هذا المشروع. لكنَّ مسؤولين آخرين في البحرية أكدوا أن القاعدة ستُرسل إلى المنطقة بداية الصيف المقبل.

وتستطيع القاعدة التي لم يطلق عليها رسميًّا اسم "السفينة الأم" استقبال زوارق سريعة صغيرة ومروحيات تستخدمها عادة القوات الخاصة للبحرية الأميركية، بحسب "واشنطن بوست".

والقوات الخاصة هي في صلب استراتيجية الرئيس باراك أوباما لخفض عدد الجيش وجعله أكثر فعالية فيما جرى التصويت على اقتطاعات كبيرة في موازنة الدفاع.

وتصاعدت التوترات بين إيران والولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة مع استعداد أوباما لتنفيذ عقوبات أمريكية جديدة على طهران بسبب برنامجها للتخصيب النووي.

كما وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على حظر استيراد النفط الإيراني، وأوضحت مصادر دبلوماسية أن الحظر سيفرض تدريجيًّا بحيث يحظر على الفور على الدول الأعضاء توقيع أي عقود إمدادات جديدة على أن يتم إنهاء العقود القائمة بحلول الأول من يوليو القادم.

واتفقت حكومات الاتحاد الأوروبي أيضًا على تجميد أصول للبنك المركزي الإيراني وحظر جميع أشكال التجارة في الذهب والمعادن النفيسة الأخرى مع البنك وسائر الأجهزة الحكومية.

وكانت إيران قد جددت الاثنين الماضي تهديدها بإغلاق مضيق هرمز إذا تعرضت مصالحها للخطر، وذلك بعد مرور أسطول قادته حاملة طائرات أميركية ومن بينه سفن بريطانية بالمضيق.

وانضمت سفن حربية بريطانية وفرنسية إلى مجموعة حاملة الطائرات الأميركية لتأكيد الالتزام الدولي الثابت في حق المرور عبر مضيق هرمز بموجب القانون الدولي.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 28/01/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com