كرواتيا: استفتاء فى كرواتيا بشأن الانضمام للاتحاد الأوروبى


تجرى كرواتيا استفتاء اليوم، الأحد، على ما إذا كانت ستنضم للاتحاد الأوروبى فى 2013 مع توضيح زعمائها أن كرواتيا ليس لديها خيار أفضل، على الرغم من الاضطرابات الاقتصادية فى الاتحاد.

وتشير استطلاعات للرأى إلى أن الاستفتاء سيمر مع إعلان آخر استطلاع نشر أمس، السبت، أن 61 فى المائة سيؤيدون انضمام كرواتيا للاتحاد الأوروبى.

ويقول المؤيدون إن التصويت بالرفض سيترك كرواتيا عالقة مع جمهوريات يوغوسلافيا السابقة الأخرى التى تعانى فى البلقان الغربى الذى دمرته الحرب فى التسعينيات وهو الجزء الوحيد من جنوب شرق أوروبا الذى مازال خارج الاتحاد الأوروبى.

ولكن بعض الكروات يخشون من فقد السيادة إذا انضمت بلادهم الآن بعد عشرين عاما فقط على قيامها كدولة مستقلة.

وقال الرئيس الكرواتى ايفو يوسيبوفيتش، فى بيان خطى للبلاد أمس، السبت، إن "كرواتيا لن تفقد سيادتها أو مواردها الطبيعية ولن يحكمها الاتحاد الأوروبى" و"أوروبا لن تحل كل مشكلاتنا ولكنها فرصة عظيمة".

وقال الاتحاد الأوروبى، إن بإمكان كرواتيا أن تصبح العضو الثامن والعشرين فى أول يوليو 2013 بعد الانتهاء من سبع سنوات من محادثات الانضمام الصعبة فى يونيو من العام الماضى، وستصبح كرواتيا ثانى جمهوريات يوغوسلافيا السابقة التى تنضم للاتحاد الأوروبى بعد سلوفينيا التى انضمت عام 2004



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 22/01/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com