نيجيريا: 120 قتيلاً في تفجيرات كانو النيجيرية.. و"بوكو حرام" تتبنى


أكدت مصادر مطلعة أن عدد قتلى الهجمات التي وقعت في مدينة كانوا النيجيرية قد ارتفعت إلى 120 قتيلاً، فيما أعلنت جماعة "بوكو حرام" مسئوليتها عن تلك الهجمات.
وكانت سلطات النيجيرية صباح اليوم السبت فرض حظر التجول لمدة 24 ساعة في مدينة "كانو" - كبرى المدن في شمال البلاد - عقب الانفجارات العنيفة ليلة أمس الجمعة.
وقال شهود عيان: "مهاجم فجَّر نفسه في مركز الشرطة في المنطقة (أ)، مما أدى إلى مصرع شرطيين، وباقي الضحايا سقطوا في هجمات وانفجارات أخرى استهدفت مكتب الهجرة وعددًا من مراكز الشرطة في المدينة التي شهدت احتجاجات عنيفة مؤخرًا ضد قرار الحكومة برفع الدعم عن الوقود".
وكانت المدينة قد شهدت مساء أمس عدة انفجارات وإطلاق نار كثيف بين مسلحين يعتقد بأنهم أعضاء في جماعة "بوكو حرام" ورجال الشرطة، وأعلنت الجماعة مسئوليتها عن الانفجارات في وقت متأخر ليلة أمس.
من جهته، أكد أحد سكان حي اونغوا اوكو أنه سمع دوي عدة انفجارات في مفوضية الشرطة في يار اكوا، وقال: "الناس يجرون للنجاة، الوضع تسوده الفوضى".
وقالت سيدة تقيم في المنطقة: إن انفجارًا هز مبنى يضم فرعًا لاستخبارات الشرطة، وأضافت: "من نافذتي أرى أعمدة هائلة من الدخان الأسود تخرج من النوافذ".
جماعة "بوكو حرام" تعلن مسئوليتها
وتعاني مدينة كانو مثلها مثل مدن أخرى بشمال نيجيريا من تمرد تقوده جماعة بوكو حرام الاسلامية المتشددة والتي يلقى عليها بالمسئولية عن عشرات من التفجيرات وعمليات غطلاق النار التي تستهدف بالاساس أهدافا حكومية وتزيد في حجمها وتطورها.
وقد اتصل متحدث باسم "بوكو حرام" بالصحافيين في مدينة ميداجوري بشمال شرق البلاد حيث يوجد مقر الجماعة ليعلن المسئولية عن الهجمات.
وقال اولوسولا اموري المسئول الاعلامي للشرطة في بيان: "ثمانية مواقع تعرضت للهجمات بينها مقر للامن وثلاثة اقسام للشرطة ومقر امن الدولة والمقر الرئيسي للجوازات".
وقال شهود ان الدخان تصاعد من مقر الشرطة في المدينة بعدما دمر انفجار نوافذه وسقفه وأشعل حريقا كافح رجال الاطفاء للسيطرة عليه



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 21/01/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com