مظاهرة ببيونس آيرس للمطالبة بقطع العلاقات مع بريطانيا


تظاهر حوالى مائة من الناشطين اليساريين خارج السفارة البريطانية بالعاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس، للمطالبة بقطع العلاقات مع بريطانيا على خلفية قضية جزر فوكلاند التى يتنازع عليها البلدان منذ ثمانينيات القرن الماضى.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية اليوم السبت أن المظاهرة نظمت من قبل حركة العمال الاشتراكيين، وقد حمل المتظاهرون لافتات مكتوب عليها عبارات مثل "يا حكومة اقطعى العلاقات الآن" و"فليخرج الانجليز من مالفيناس" فى إشارة إلى جزر فوكلاند.

وتأتى هذه المظاهرة فى أعقاب تصريحات رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون التى اتهم فيها الأرجنتين بارتكاب ممارسات استعمارية، وشدد على أحقية بلاده فى السيطرة على هذه الجزر - التى تطلق عليها الأرجنتين اسم "مالفيناس".

وأعرب المسئولون فى الأرجنتين عن غضبهم البالغ إزاء هذه التصريحات التى اعتبرها وزير الداخلية فلورينسو راندازو بأنها "هجومية".

يشار إلى أن الأزمة بين بريطانيا والأرجنتين قد شهدت تصاعدا كبيرا فى الآونة الأخيرة، خاصة منذ قيام الشركات البريطانية بالتنقيب عن النفط والغاز فى هذه الجزر، وذلك بعد أن كانت مثار أزمة عسكرية عندما غزتها القوات الأرجنتينية فى الثانى من أبريل عام 1982 مما دفع رئيسة الوزراء البريطانية آنذاك "مارجريت تاتشر" إلى إرسال قوات بحرية لاستعادة الجزر.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 21/01/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com