ليبيا: الأقدام العسكرية الإيطالية .. تدخل ليبيا


صرح وزير الدفاع الإيطالي جانباولو دي باولا بأن بلاده سترسل مئة من ضباطها إلى ليبيا خلال العام الجاري ضمن اتفاقية تعاون في مجال التدريب مع السلطات الليبية.
وفي جلسة إحاطة أمام لجنتي الدفاع والخارجية بمجلس الشيوخ في روما، أشار وزير الدفاع إلى أنّ المهمة ستكون على الأخص فى مجال إزالة الألغام والتدريب ومراقبة الأرض ونقل المعدات إلى القوات.
وقال وزير الخارجية الإيطالي جوليو تيرسي دي سانتاغاتا، خلال الجلسة: "إيطاليا تعتبر الجهود المبذولة لتدريب قوات الشرطة في ليبيا جوهرية وذلك في إطار احترام الاتفاقيات الدولية".
بدوره قال رئيس الدبلوماسية الإيطالية وفق وكالة الأنباء الرسمية الإيطالية: بعد نجاح مهمة حلف شمال الأطلسي في ليبيا، ينبغي علينا دعم القيادة الجديدة بنشاط، وسنتهم بالدور الأساسي لروما في هذا الصد.
وتعليقًا على الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء ماريو مونتي إلى طرابلس الغرب السبت المقبل، أعرب تيرسي دي سانتاغاتا عن اعتقاده بأن الزيارة ستكون فرصة لوضع خارطة طريق لمشاريع عملية لتشجيع وتعزيز البنية السياسية للبلد.
أسرار عرض أمريكي لتدريب القوات الليبية
جدير بالذكر أن وزير الدفاع الليبي أسامة الجويلي قد أكد أن ليبيا تلقت عرضًا أميركيًّا لتدريب القوات الصحراوية والقوات الخاصة والسلاح الجوي الليبي.
وأوضح الجويلي في حديث صحافي مع صحيفة "ليبيا الجديدة" أن الجانب الأمريكي أبدى استعداده الكامل لتدريب القوات الليبية، موضحًا أن معظم دول العالم أبدت استعدادها لمساعدة ليبيا من أجل إعادة البناء وتأسيس نظام ديمقراطي تعددي يحترم حقوق الإنسان، غير أنه أكد بأنه لم يتم التحدث عن أية صفقات لتسليح الجيش الليبي.
ولفت إلى أن العقيدة القتالية لجيش بلاده الجديد ستكون دفاعية بحتة وليست هجومية كما كانت في السابق.
وقال: "لن نتدخل في شؤون الدول لأن هذا الأمر مرفوض من الشعب الليبي الذي عانى من نزوات القذافي ومن المجتمع الدولي أيضًا".



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 19/01/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com