إسرائيل تعلن عن بناء أضخم ميناء بحرى بالهند بـ 600 مليون دولار


أعلنت شركة موانئ إسرائيل عن فوزها بعطاء دولى لإنشاء بنية تحتية بحرية متقدمة يستمر لمدة 30 عاما بنظام الـ BOT، فى ولاية "حوجارت" بالهند بتكلفة 600 مليون دولار، بعد عدة شهور من تقديمها على العطاء بتصريح من وزير المواصلات الإسرائيلى يسرائيل كاتس قبل عدة شهور.

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن العطاء عبارة عن إنشاء ميناء ضخم متطور غرب الهند، موضحة أن المنطقة تحتوى على موانئ غير متقدمة، تشرف على حوالى 20% من إجمالى الصادرات الهندية، مضيفة أن الميناء الجديد يعتبر خطوة استراتيجية من ناحية البنية التحتية المائية وسيطور حركة التجارة بين الشرق الأقصى ومنطقة البحر المتوسط ودول أوروبا.

وأشارت معاريف إلى أن وزارة المواصلات الإسرائيلية، أعلنت فوزها بالعطاء، مضيفة بأن هذا المشروع يعتبر تعزيز لتعاون استراتيجى ويعتبر الأول من نوعه فى مجال البنية التحتية البحرية بين الهند وإسرائيل، حيث ستقوم الشركة الإسرائيلية بتسليم الميناء للسلطات الهندية بعد 30 عاما، مع إنشاء شركة فرع لها تشرف عليها مجموعة هندية محلية حسب الاتفاق.

ونقلت معاريف عن وزير المواصلات الإسرائيلى قوله: "إن شركة موانئ إسرائيل هى من الشركات الرائدة فى مجال تطوير البنية التحتية البحرية وإن قرار السماح لها بالمشاركة فى مثل هذه العطاءات يعتبر قرارا استراتيجيا لإسرائيل ويسمح بتعزيز التعاون الأول من نوعه فى مجال البنية التحتية بين الدول".

وأوضحت الصحيفة العبرية، أنه حسب التقديرات فإن الفوز بهذا العطاء يعتبر أحد الصفقات الهامة جداً التى أبرمتها حكومة إسرائيل فى المجالات غير الأمنية.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 16/01/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com