السعودية: الخنزى: 70 مليون عربى تحت خط الفقر


أعلن الدكتور محمد الخنزى رئيس لجنة مكافحة الفقر بالبرلمان العربى (سعودى)، أن البرلمان سوف ينظم ندوة بالقاهرة فى شهر مارس القادم من أجل مكافحة الفقر فى العالم العربي، حيث سيتم خلالها مناقشة فكرة إنشاء بنوك للفقراء فى الدول العربية.

وقال الخنزى ـ فى تصريح صحفى على هامش اجتماع اللجنة الذى عقد بالجامعة العربية اليوم السبت للاعداد للندوة ـ إن عددا ممن يعيشون تحت خط الفقر فى العالم العربى يبلغ 70 مليون شخص .. موضحا أن تعريف خط الفقر هو عدم قدرة على إيجاد قوت يومه واحتياجاته الأساسية.

وأضاف أن الندوة ستناقش تجارب العديد من الدول فى محاربة الفقر مثل تجربة دول أمريكا اللاتينية - البرازيل والمكسيك - إضافة إلى ماليزيا، كما أن هناك برنامج "أجفند" الذى أسسته دول الخليج لمكافحة الفقر فى الدول العربية والتى وصلت خدماته إلى نحو 10 ملايين شخص فى العالم العربي.

وأوضح أن الندوة سيشارك فيها العديد من الخبراء والمؤسسات الدولية والبنوك، حيث ستناقش فكرة إنشاء بنوك للفقراء فى الدول العربية تقدم قروضا بلا فوائد أو فوائد بسيطة لتشجيع الصناعات اليدوية والخفيفة والصغيرة.

وأشار إلى أن هناك تعاونا بين البنك الإسلامى وبين برنامج "أجفند"، حيث سيمول البنك الإسلامى بعض المشاريع.

وقال إن أحد أسباب طرح فكرة إنشاء بنوك للفقراء فى الدول العربية رغم وجود برنامج "أجفند"، هو أن هذا البرنامج يواجه صعوبات فى تأسيس بنوك له فى العديد من الدول العربية بسبب موانع قانونية.

واختتم رئيس لجنة مكافحة الفقر فى البرلمان العربى تصريحه قائلا "إنه لا يعقل أن العالم العربى الذى يتبنى الشريعة الإسلامية يكون لديه هذا العدد من الفقراء".



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 14/01/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com