وزارة المناجم الإثيوبية تعلن اكتشاف احتياطيات جديدة من الذهب


أعلنت وزارة المناجم الأثيوبية اكتشاف احتياطيات من الذهب تقدر بنحو 568 ألف كيلوجرام فى إقليمى "اوروميا" و"تيجراي".

ونقلت صحيفة "العلم" الإثيوبية الأسبوعية عن الوزارة، الإشارة إلى أن هاتين المنطقتين تمتلكان أكبر احتياطى من الذهب فى البلاد، وبمجرد أن يتم استخراج وإنتاج المعادن الثمينة فيهما، ستصبح شركة التعدين الوطنية أكبر منتج للذهب فى إثيوبيا.

وأشارت إلى أن هذه الاكتشافات ستمكن الحكومة الإثيوبية من جمع 17.6مليار دولار كضرائب وامتيازات خلال فترة الامتياز التى ستستمر 29 عاماً، وفقاً لدراسة الجدوى التى أجرتها شركة "فيمنين" وهى شركة من جنوب أفريقيا.

وأوضحت الصحيفة أن الشركة الوطنية ستبدأ إنتاج 706.80 كليوجرام من الذهب بمنطقة عدوة، والتى يقدر بأنها تحتوى على 550 ألف كيلوجرام من احتياطى الذهب، والذى سوف يستمر إنتاجه عشرين عاما، وأن الشركة ستطرح مناقصة لإجراء مسح وتقييم للآثار البيئية بالمناطق التى يشملها المشروع قبل بدء أعمال التنقيب.

وأشارت إلى أن قطاع التعدين الإثيوبى حقق خلال العام المالى 2010/2011 نحو 509 ملايين دولار بارتفاع قدره 300 مليون دولار عن العام السابق من إنتاجها من الذهب والتانتالوم والأحجار الكريمة.

يشار إلى أن إثيوبيا تبنت فى السنوات الأخيرة إصلاحات واسعة فى قطاع التعدين- الذى يعد ثانى أكبر مصدر للعملات الأجنبية بعد الزراعة- فى إطار برنامج طموح لتحقيق خطة "التنمية والتحول" الاقتصادى فى البلاد خلال السنوات الخمس المقبلة. وتتضمن هذه الإصلاحات تقديم حوافز مثل خفض الضرائب والإعفاء من الرسوم الجمركية والضرائب على واردات المعدات التى تستخدم فى صناعة التعدين



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 07/01/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com