قطر تكشف أخطاء المراقبين العرب في سوريا


اعتبر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس الوزراء وزير خارجية قطر إن المراقبين العرب العاملين في سوريا ارتكبوا بعض الاخطاء، داعيا الأمم المتحدة لتقديم "المساعدة الفنية".

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن الشيخ حمد قوله عقب لقاءه مع أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون في مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك يوم 5 يناير "جئنا إلى هنا للحصول على المساعدة الفنية والوقوف على الخبرة التي تتمتع بها الأمم المتحدة لأنها المرة الأولى التي تشارك فيها جامعة الدول العربية بارسال مراقبين وثمة بعض الأخطاء".

ورفض تقديم المزيد من الإيضاحات حول طبيعة الأخطاء ولكنه قال "هذه هي التجربة الأولى بالنسبة لنا.. وقلت ان علينا تقييم أنواع الأخطاء التي ارتكبت وبلا أدنى شك أستطيع أن أرى أخطاء بيد أننا ذهبنا الى هناك (سوريا) لا لوقف القتل ولكن للمراقبة".
وقال إن "وقف أعمال القتل وسحب القوات وإطلاق سراح المعتقلين والسماح لجميع وسائل الإعلام الدولية بدخول البلاد يقع على عاتق الحكومة السورية" مشددا على أن هذا ليس دور الجامعة العربية.

وفي رد على سؤال حول ما يتوقع ان تحققه اللجنة الوزارية للجامعة المكلفة بمتابعة الأزمة السورية لدى اجتماعها الأحد المقبل قال حمد بن جاسم "اننا ذاهبون لتقييم جميع جوانب الوضع وسنرى امكانية استمرار البعثة أم لا وكيف يمكننا مواصلة تلك المهمة الا أننا في حاجة الى سماع افادات من الناس الذين كانوا على الأرض أولا".

وفي ما يتعلق بوجهة نظره حول ارسال الملف السوري الى مجلس الأمن الدولي قال "نحاول دائما ايجاد حل لتلك الأزمة في جامعة الدول العربية الا أن ذلك يعتمد على الحكومة السورية ومدى وضوحها معنا لايجاد حل للأزمة".








كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 05/01/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com