هاآرتس: إسرائيل وأمريكا تناقشان مبررات توجيه ضربة عسكرية لإيران


ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم، الخميس، أن إسرائيل والولايات المتحدة تناقشان "الخطوط الحمراء" فى البرنامج النووى الإيرانى التى ستبرر فى حال تخطيها إجراء ضربة وقائية على منشآتها النووية.

وذكر تقرير بموقع (ديلى بيست) "قدم سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة مايكل أورين شكوى رسمية لدى الإدارة الأمريكية عقب خطاب وزير الدفاع الأمريكى، ليون بانيتا، قبل بضعة أسابيع.. محذرا من توجيه ضربة عسكرية إلى إيران".

وأشار الموقع إلى أن "تصريحات بانيتا أغضبت الحكومة الإسرائيلية التى أمرت السفير أورين بتقديم الشكوى.. وأن البيت الأبيض نقل بعدها رسالة إلى إسرائيل قال فيها إن الإدارة لديها خطوط حمراء خاصة بها فيما يتعلق بضربة ضد إيران.. وإن إسرائيل ليست فى حاجة لتصرف أحادى الجانب".

وتابع "أن احتجاج إسرائيل نجم عنه أيضًا تراجع بانيتا عن موقفه فى حوار مع (سى بى إس)"، وقال "إن الولايات المتحدة سوف تستخدم أية وسائل لازمة لمنع إيران من تطوير أسلحة نووية"، مشيرا إلى أنه كجزء من الحوار الاستراتيجى بين إسرائيل والولايات المتحدة الذى أجرى فى وقت سابق هذا الشهر قدمت إسرائيل معلومات جديدة بشأن جهود إيران لبناء مفاعلات سرية لإنتاج الوقود النووى.. وكانت أكثر مما تتوقعه الولايات المتحدة.

يذكر أن إسرائيل والولايات المتحدة على خلاف حول مدى التقدم فى برنامج تخصيب اليورانيوم الإيرانى الذى يجعل من الصعب على الجانبين صياغة "خطوط حمراء" بشأن هذا البرنامج.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 29/12/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com