روسيا: سقوط قمر صناعى روسى بعد الفشل فى إيصاله لموقعه المدارى


الجمعة، 23 ديسمبر 2011 - 17:08

صورة أرشيفية   

أعلن مصدر عسكرى روسى اليوم، الجمعة، سقوط قمر صناعى يحمل اسم "ميريديان"، فى مقاطعة تيومين الروسية بعد فشل صاروخ "سيوز2" فى إيصاله إلى الموقع المدارى الخاص به فى الفضاء.

يشار إلى أنه يتواجد فى الفضاء الآن أكثر من 100 قمر صناعى تابع لروسيا ثلثاها للاستخدامات العسكرية.

روسيا تحتل مرتبة ثانى أكبر مصدر للأسلحة فى العالم

صورة أرشيفية   

قال رئيس مركز أبحاث الأسلحة فى موسكو إيجور كوروتشينكو اليوم الجمعة: "إن روسيا احتلت مرتبة ثانى أكبر مصدر للأسلحة فى العالم خلال 2011 بعد الولايات المتحدة الأمريكية بعائدات تقدر بنحو 11.29 مليار دولار، أى ما يعادل 16.1% من كافة إمدادات الأسلحة العالمية".

وأضاف: "أن بلاده تأتى بعد الولايات المتحدة التى تهيمن على مبيعات الأسلحة بعائدات تقدر بنحو 28.76 مليار دولار أى ما يمثل 40 بالمائة من إمدادات الأسلحة فى العالم"، مشيرا إلى أن بلاده أحرزت معدلات قياسية فى مبيعات الأسلحة رغم فقدانها للسوق الإيرانى نتيجة حظر الأسلحة الذى فرضته واشنطن على طهران، بالإضافة إلى دعم موسكو لقرار حظر الأسلحة على ليبيا، والذى أدى بدوره أيضا إلى تعليق كافة العقود المبرمة بين البلدين لتزويد ليبيا بالمعدات العسكرية.

وطبقا لإحصاءات المركز، تضمنت قائمة أكبر عشرة مصدرين للأسلحة كل من فرنسا، وألمانيا، وبريطانيا، وإيطاليا، وإسرائيل، وإسبانيا، والسويد، وأخيرا الصين.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 23/12/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com