روسيا تطور ترسانتها الجوية القادرة على حمل قنابل نووية


قنابل نووية 
قنابل نووية
 

أكد أحد قادة القوات الجوية الروسية الجنرال أناتولى جيخاريف اليوم، الثلاثاء، أن جميع طائرات سلاح الجو الروسى القادرة على حمل قنابل نووية من طراز "تو-160" و"تو-95 أم أس"، وأيضا قاذفات قنابل "تو-22"، ستخضع لعملية التطوير والتحديث خلال الأعوام القليلة المقبلة.

وقال جيخاروف "إن عملية تطوير وتحديث الطائرات القادرة على حمل رؤوس نووية تهدف إلى الإبقاء على تلك الطائرات فى خدمة سلاح الجو الروسى، إلى حين إدخال طائرة جديدة للخدمة، قادرة على حمل رؤوس نووية، وذات تقنيات عالية فى عام 2025".

ومن المنتظر أن يقوم مصنعو طائرات "توبوليف" بأعمال التصميم الهندسى للطائرة البعيدة المدى الجديدة، والمطلوبة للقوات الجوية الروسية، ومن المنتظر أن يتم إعداد مشروعها فى عام 2012.

روسيا تختبر صاروخا اعتراضيا قصير المدى
روسيا تختبر صاروخ 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم، الثلاثاء، نجاح تجربة لاختبار صاروخ اعتراضى قصير المدى محلى الصنع، وذلك فى إطار الجهود التى تبذلها لتطوير منظومة الدفاع الصاروخى الوطنية.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستى" عن المتحدث باسم الوزارة - فى بيان أصدره اليوم الثلاثاء، "إن الصاروخ تم إطلاقه من كازاخستان، مشيرا إلى أن الهدف من التجربة كان اختبار الخصائص والقدرات الفنية للصاروخ الذى تستخدمه قيادة القوات الفضائية فى وزارة الدفاع الروسية".

وقد بثت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو على موقعها الإلكترونى لعملية الإطلاق.

وتأتى التجربة بعد شهر من تصريح الرئيس الروسى ديمترى ميدفيديف بأنه إذا فشلت عملية إشراك موسكو فى مشروع الدفاع الصاروخى الأوروبى فسوف تنشر موسكو صواريخ "أسكندر" التكتيكية فى منطقة كالينينجراد كما ستعلق جهود نزع الأسلحة، ويتضمن ذلك وقف العمل بالاتفاقية الجديدة لخفض الأسلحة الإستراتيجية مع الولايات المتحدة.

يذكر أن المحادثات بين روسيا وحلف شمال الأطلنطى "الناتو" بشأن الدفاع الصاروخى قاربت على الوصول إلى طريق مسدود مع سعى موسكو إلى الحصول على ضمانات مكتوبة ملزمة قانونياً بأن برنامج الدفاع الصاروخى الأوروبى المدعوم أمريكيا لن يتم توجيه ضد روسيا.

وفى المقابل ترفض واشنطن توفير هذه الضمامات، مؤكدة أن الدرع موجه ضد تهديدات تشكلها إيران وكوريا الشمالية.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 21/12/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com