الصين: اكتشاف أقدم نسخة للقرآن شمال غرب الصين


 

 
 كشف باحثو الثقافة الإسلامية في مقاطعة جانسو بشمال غربي الصين أنهم اكتشفوا أقدم نسخة باللغة الصينية للقرآن , وهي نسخة تمت كتابتها بخط اليد في عام 1912.
وعثر الباحثون على نسخة القرآن هذه ضمن سجلات قديمة بمعهد الثقافة الاسلامية بجامعة لانتشو , ويعتقد أنها ترجمت الى الصينية من قبل شا تشونغ و ما فو لو, وهما اثنان من الأئمة البارزين والخطاطين للغة العربية في لانتشو عاصمة مقاطعة جانسو, وذلك بحسب إفادة دينج شي رن رئيس المعهد.
وقد بدأ شا وما ترجمة القرآن في عام 1909, وانتهيا من أعمال الترجمة في عام 1912 وفقا لدينج، وبعد ذلك نسخ شا النص الصيني في ثلاثة كتب بخط اليد استخدمت بشكل واسع في لانتشو.
وأوضح دينج أنه تم كتابة نسختين أخريين للقرآن باللغة الصينية في جانسو في القرن العشرين، وأن ترجمة شا وما أكثر تطابقًا مع النسخة العربية, رغم ان أجزاء من النص الصيني تستخدم في لهجة لانتشو .
ويقول الخبراء إن الإسلام دخل إلى الصين في عهد أسرة تانج الإمبراطورية (618 م-907م)، إلا أن العلماء الصينيين القدماء لم يقوموا بترجمة القرآن حينها خشية من الخطأ في نقل وتفسير النص المترجم.
جدير بالذكر أنه قبل العثور على نسخة القرآن المترجمة التي تعود لعام 1912 هذه, كان الخبراء يعتقدون أن أقدم نسخة مترجمة للقرآن إلى اللغة الصينية صدرت في بكين في عام 1927.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 20/12/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com