مسئول كويتي: مصر مفضَّلة في الانضمام لـ"الخليجي"


الاحد 11 ديسمبر 2011
 
 أكد مدير إدارة مجلس التعاون في وزارة الخارجية الكويتية حمود الروضان إن مصر على قائمة الانضمام الى مجلس دول التعاون الخليجي، مشيرا إلى أن لها الأفضلية في ذلك.
وأوضح الروضان أن مصر مطروحة على قائمة الانضمام إلى مجلس التعاون ولها الأفضلية، وأن بلاده تؤيد انضمام الأردن والمغرب إلى مجلس التعاون بشكل كلي ولكن بعد عامين، مرجعا ذلك إلى أن دول الخليج فيها مواصفات تقارب مثل وحدة اللغة والدين، فالمجتمع الخليجي متكامل في كل المجالات حيث لا نفرق بين الكويتي، والإماراتي وغيرهم.
وأوضح أنهم بحاجة إلى عامين من الشراكة مع الأردن والمغرب، ثم ينظر بشأنهما في القمة المقبلة بعد عامين لتوسيع انضمامهما حتى يتم الوصول للانضمام الكلي، وأشار إلى وجود اختلاف بسيط في وجهات النظر في كيفية التعامل مع الأردن والمغرب كما حصل عندما تم تقديم مساعدات الى البحرين وعمان حيث إنه كانت هناك دول تريد تقديم المبالغ مباشرة وأخرى تريدها سنويا وهذا ما حصل.
وحول موقف الكويت من تقديم دعم مالي من دول الخليج للأردن، قال الروضان "طبعا وافقنا على دعم مالي كامل للدولتين أي الأردن والمغرب ولكنه لم يتم تحديد المبلغ حتى الآن ولا كيفية صرفه اي أنه ليس شرطا أن يكون مباشرا وإنما قد يكون عبر صناديق للتنمية تقوم بمشاريع ضخمة في هاتين الدولتين لمساعدتهما في حل أزمتهما الاقتصادية"، وفقا للعربية نت.
وكانت مصادر خليجية قد أكدت في وقت سابق أن هناك دولا خليجية تتحمس لانضمام مصر للمجلس انطلاقا من قناعتها بقدرة مصر على المساهمة في حفظ الأمن والاستقرار بالمنطقة وذلك بما تملكه مصر من إمكانات وعلاقات استيراتيجية تربطها مع دول مجلس التعاون، والارتباط بين أمنها وأمن الخليج


كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 11/12/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com