الجزائر تمنع مقاتلات أمريكية وفرنسية من التحليق


أعلنت الجزائر رفضها السماح لطائرات من دون طيار فرنسية وأمريكية بالتحليق فوق الصحراء الجزائرية، ضمن مهام لمنع تهريب السلاح من ليبيا ومراقبة نشاط الجماعات المسلحة الموالية لفرع تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى بشمال مالى.
وقال مصدر مطلع اليوم السبت: "الجزائر رفضت مؤخرًا السماح لطائرات من دون طيار بعيدة المدى فرنسية وأمريكية بالتحليق فوق مناطق بأقصى الجنوب قرب الحدود مع كل من ليبيا وموريتانيا ومالى والنيجر، وقررت تكثيف المراقبة الجوية بوسائل وزارة الدفاع الجزائرية".
وأوضح المصدر أن طائرات استطلاع جزائرية منها طائرات من دون طيار وطائرات روسية الصنع خاصة بالاستطلاع تعمل على مراقبة الصحراء، مشيرًا إلى أن بعض هذه الطائرات دخلت الخدمة حديثا ويمكنها ضمان مراقبة مساحات شاسعة من المناطق الصحراوية.
وأضاف المصدر: "طائرات الاستطلاع الجزائرية الجديدة التى دخلت الخدمة تم تطوير تقنياتها فى روسيا، وأخرى استلمت قبل عامين من الولايات المتحدة الأمريكية، وإن مهندسين جزائريين حصلوا على دورات خاصة للعمل على هذه الطائرات فى إطار اتفاق مع الجانب الأمريكى".
وذكر المصدر المطلع أن الاختبارات الأولى للطائرات أجريت فى الولايات المتحدة، ثم فى قواعد جوية بالجنوب الجزائرى، مشددًا على أن القوات الجوية الجزائرية كثفت عمليات الاستطلاع واسعة النطاق بعد ساعات من خطف 3 أوروبيين فى مخيم اللاجئين الصحراويين فى ولاية تندوف بجنوب البلاد يوم 22 أكتوبر الماضى، كما تشارك هذه الطائرات فى مراقبة الحدود الشرقية الجزائرية الليبية، لمنع تهريب الأسلحة من ليبيا إلى الجزائر.




كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 10/12/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com