مصر: العليا للانتخابات:جولة الإعادة غداً وأحكام القضاء الإدارى لم تصلنا


أكد مصدر قضائى باللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار عبد المعز إبراهيم، أن موعد إجراء انتخابات الإعادة كما هو، دون تغيير برغم الأحكام الصادرة من القضاء الإدارى بوقف الإعادة فى عدد من الدوائر بمحافظات القاهرة وأسيوط والإسكندرية.

وأوضح المصدر، أن اللجنة لم يصلها حتى الآن أى أحكام قضائية تقضى بوقف الانتخابات فى الدوائر المذكورة، لافتاً إلى أن ذلك يعنى أن الانتخابات فى موعدها المقرر غداً، وعلى المواطنين التوجه إلى صناديق الاقتراع لانتخاب من يختارونه لتمثيلهم فى البرلمان المقبل.

"القضاء الإدارى" يلغى نتيجة انتخابات دائرة الساحل ويوقف الإعادة

 

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى ببطلان وإلغاء نتيجة انتخابات الدائرة الأولى، ومقرها قسم شرطة الساحل على المقاعد الفردية والقوائم الحزبية، مع ما يترتب على ذلك من آثار ووقف انتخابات الإعادة، المقرر لها غدا، وبعد غد، وألزمت اللجنة العليا للانتخابات بالمصروفات وأمرت بتنفيذ الحكم بمسودته وبغير إعلان.

صدر الحكم برئاسة المستشار عبد السلام النجار، نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين سامى درويش وهلال صابر العطار وجمال محمد محمد وهانى عبد الوهاب ومحمد حازم وأحمد الإبيارى وعبد العزيز السيد نواب رئيس المجلس وأمانة سر سامى عبد الله.

ومن جانبه صرح المستشار محمد حسن، نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس المكتب الفنى لمحاكم القضاء الإدارى، أن المحكمة استندت فى حيثياتها إلى تصريحات المستشار عبد المعز إبراهيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات، وما تبين لها من أوراق والتى جاءت بها سلبيات المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية، وذكر فيها أن ما يقرب من 95 صندوقا تم إبطالها واستبعادها من عمليات الفرز بسبب العبث فى محتوياتها، خصوصا أن القضاة المشرفين على العملية الانتخابية تركوا الصناديق لمدة تزيد عن 15 ساعة، وبالتالى ينتفى خلالها الإشراف القضائى الكامل على الصناديق.

وأكدت المحكمة أن عدد الصناديق التى تم إبطالها من جانب اللجنة العليا للانتخابات قد بلغ 95 صندوقا تحتوى على قرابة 95 ألف صوت من الممكن أن تغير نتيجة أى انتخابات سواء فى نظام الفردى أو القوائم الحزبية.

ونوهت المحكمة إلى أنه لم يثبت لديها ما إذا كان الـ95 صندوقا خاصة بالنظام الفردى أو القوائم الحزبية، وبالتالى لم تجد أمامها سوى إبطال العملية الانتخابية برمتها فى الدائرة سواء فى نظام الفردى أو القوائم الحزبية.

جاء ذلك فيما يزيد عن 25 دعوى قضائية أقامها عدد من المرشحين بالدائرة، وطالبوا بإلغاء نتيجة الانتخابات بالدائرة لما شابها من مخالفات وعبث بعدد من الصناديق.

 

 



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 04/12/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com