صحيفة ألمانية: ميركل وضعت شروطا للموافقة على بيع غواصة سادسة لإسرائيل


الأحد، 4 ديسمبر 2011 - 10:09

غواصة دولفين 
غواصة دولفين
 

ذكرت تقارير صحفية صادرة فى ألمانيا اليوم، الأحد، أن المستشارة أنجيلا ميركل طالبت الحكومة الإسرائيلية بتنازلات سياسية للموافقة على بيع غواصة ألمانية سادسة لإسرائيل.

وكان قد أعلن رسميا، الأربعاء الماضى، عن موافقة برلين على بيع غواصة سادسة من طراز دولفين لإسرائيل، وقالت صحيفة "فيلت آم زونتاج" الألمانية الصادرة اليوم، إن الحكومة الألمانية أعلمت سراً رؤساء الكتل البرلمانية وساسة بارزين بأنها طلبت من إسرائيل مقابلا سياسيا تجاه السلطة الفلسطينية للموافقة على إبرام الصفقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن حكومة بنيامين نتنياهو أعلنت فى ذات اليوم الذى أعلن فيه عن الصفقة عن موافقتها على الإفراج عن ملايين الدولارات من إيرادات الضرائب التى تجمعها نيابة عن الفلسطينيين.

كانت حكومة نتنياهو قررت منع تحويل الأموال، فى مطلع نوفمبر الماضى، بعد أن حصل الفلسطينيون على عضوية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، على الرغم من معارضة الولايات المتحدة وإسرائيل، وذلك فى إطار مسعاهم للحصول على عضوية لدولة فلسطينية فى الأمم المتحدة فى ظل توقف محادثات السلام.

وذكرت الصحيفة أن برلين جمدت إبرام صفقة بيع الغواصة السادسة لإسرائيل، بسبب غضب المستشارة الألمانية من سياسة حكومة نتنياهو المتعلقة بقضية السلام فى الشرق الأوسط.

ورأت الصحيفة أن الحكومة الألمانية بإبرامها الصفقة فى نهاية المطاف إنما تمارس ما دأبت عليه لسنوات طويلة فى عدم خلط القضايا المتعلقة بأمن إسرائيل مع القضايا السياسية.

وتدعم الحكومة الألمانية الصفقة ماليا بحد أقصى 135 مليون يورو، أى ثلث ثمن الغواصة، وهو المبلغ الذى سيقتطع من أموال دافعى الضرائب، واعتمد هذه المبلغ بالفعل فى موازنة عام 2012.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 04/12/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com