إيران تقدم تعازيها فى وفاة ولى العهد السعودى


قدمت إيران السبت تعازيها بوفاة ولى العهد السعودى الأمير سلطان بن عبد العزيز، فيما تشهد العلاقات بين البلدين توترا على خلفية ما كشفته واشنطن من مؤامرة إيرانية مفترضة تستهدف اغتيال السفير السعودى فى واشنطن.

وقدم وزير الخارجية الإيرانى على اكبر صالحى تعازيه إلى نظيره السعودى الأمير سعود الفيصل بوفاة ولى العهد الذى قضى فى مستشفى أمريكى، وفق ما ذكرت وسائل الأعلام الإيرانية، معربا عن تعاطفه مع نظيره وأقرباء الفقيد، وفق المصدر نفسه.

وقبل اتهام واشنطن لطهران بالضلوع فى المؤامرة المذكورة لاغتيال السفير السعودى فى الولايات المتحدة، لم تكن العلاقات بين إيران والسعودية على ما يرام بسبب التدخل السعودى العسكرى فى البحرين لمساعدة سلطات هذا البلد فى احتواء الحركة الاحتجاجية الشيعية المناهضة لها.

وتوفى ولى العهد السعودى وزير الدفاع الأمير سلطان بن عبد العزيز فجر السبت فى احد مستشفيات نيويورك حيث كان يخضع للعلاج منذ فترة، وذلك تزامنا مع فترة اضطرابات حرجة يشهدها الشرق الأوسط.

أوباما: ولى عهد السعودية كان "صديقا موضع تقدير" لأمريكا

عبر الرئيس الأمريكى باراك أوباما اليوم السبت، عن "حزنه العميق" لوفاة ولى عهد السعودية الأمير سلطان بن عبد العزيز، ونوه بالدور المهم الذى لعبه الأمير سلطان فى تعزيز العلاقات بين البلدين.

وقال أوباما فى بيان: "كان داعما قويا لشراكة عميقة وثابتة بين بلدينا صيغت قبل نحو سبعة عقود".

وأضاف إنه كان "صديقا موضع تقدير واحترام للولايات المتحدة".

وتوفى الأمير سلطان الذى يبلغ من العمر 80 عاما فى نيويورك، متأثرا بسرطان القولون فى وقت مبكر اليوم السبت بتوقيت السعودية، وكان الراحل يتولى منصب وزير الدفاع منذ عام 1962 وأصبح وليا للعهد عام 2005.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 22/10/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com